IMLebanon

اللبنانية نايلة قمير عبيد نائبًا لرئيسة غرفة التجارة الدوليّة

أعلنت غرفة التجارة الدولية – لبنان انها بتاريخ الثالث من كانون الثاني 2022 تقدمت عبر رئاستها وأمانتها العامة للأمين العام لغرفة التجارة الدولية في باريس بطلب ترشيح الدكتورة نايلة قمير عبيد لمنصب نائب رئيس غرفة التجارة الدولية. وإستناداً الى ذلك تم إنتخابها عن طريق الجمعية العمومية في جلستها المنعقدة في الرابع عشر من حزيران 2022 في المكسيك ، لتكون بذلك أوّل امرأة لبنانية وعربية وشرق أوسطية تتبوأ هذا المنصب والثالثة في العالم منذ تأسيس المعهد قبل مئة وسبعة أعوام، وذلك بعد أن شغلت ولا تزال منصب العضويّة في المجلس التنفيذي للغرفة.

وأكدت البروفيسورة قمير في معرض لقاءٍ مفتوحٍ مع طاقم العاملين في غرفة التّجارة الدّوليّة (99th Virtual Town Hall)، أنها مقتنعة برؤية ورسالة غرفة التجارة الدوليّة والمهام المنوطة بها في العالم، وأنّ هذه الغرفة ستستمرّ في إيجاد الأدوات المناسبة لتوفير الحلول المستدامة لمجتمع الأعمال التّجاريّة الدّولي، وضمان تحقيق المساواة في العالم، وتعزيز ثقافة الوسائل البديلة لحلّ النزاعات الدوليّة.

ومن أبرز المهام المنوطة بالمجلس التنفيذي لغرفة التجارة الدوليّة وضع وتنفيذ استراتيجية غرفة التجارة الدوليّة وسياستها وبرنامج عملها والإشراف على الشؤون المالية للغرفة.

يُشار الى أن غرفة التجارة الدوليّة ICC تُغطّي نطاقاً واسعاً من دول العالم وترتبط بها أكثر من 45 مليون شركة من جميع أنحاء العالم، ويشمل عمل غرفة التجارة الدوليّة قضايا التحكيم وتسوية النزاعات والدفاع عن التجارة الحرة، ومحاربة الفساد والجريمة التجارية. كما وتحتفظ الغرفة بوسائل اتصال مباشرة مع الحكومات المختلفة حول العالم عبر لجانها الوطنيّة، وتُزوّد الأمانة العامة للغرفة من مقرها في باريس الهيئات الحكومية الدولية بالتوجيهات في قطاع الأعمال بشأن القضايا التي تؤثر بشكل مباشر في عمليات التجارة والأعمال.

وللبروفيسورة قمير عبيد مسار طويل في العمل الفاعل في غرفة التجارة الدولية فرع لبنان، وهي الداعمة لأهدافها وتعزيز نشاطاتها. ويأتي هذا الانتخاب تتويجاً لمسار عمل وجهد مطبوعٍ بالنجاحات في ميدان القانون والتحكيم الدّولي، أكاديميّاً ومهنيّاً.

يذكر أنّ البروفيسورة قمير عبيد هي شريك مؤسس لمكتب عبيد للمحاماة، وقد انتُخبت سابقاً رئيسةً لمعهد المحكّمين القانونيين الدوليين في بريطانيا.