IMLebanon

الحلبي: لن نسمح بتعطيل التعليم

رأى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الأعمال عباس الحلبي أن “العودة إلى التعليم الحضوري ضروري مع بدء السنة المقبلة، بالتوازي مع العمل على إطلاق نداء عالمي عبر حملة تشرح الوضع اللبناني وأهمية مساندة وزارة التربية في خطتها لتأمين التعليم الجيد لجميع الأولاد الموجودين في لبنان”، مؤكدًا أنه “لن يسمح بتعطيل التعليم أو فرملة انطلاق الدراسة”.

وقال الحلبي خلال احتفال تكريم رابطة المدارس الإنجيليّة تلامذتها المتفوّقين في مركز ضهور الشوير الإنجيلي في عين القسيس: “إننا اليوم في لحظة مفصلية في التعليم. أمامنا مهمات كبرى للسنة الدراسية المقبلة، ولا بد من الاخذ بالاعتبار أننا في قلب الازمة التي تمر بها البلاد لا بل الانهيار الذي فتك بكل القطاعات”.

كما اضاف: “أقول ونحن اليوم نكرم المتفوقين في الشهادات الرسمية إننا تمكنا من عبور استحقاق الامتحانات الرسمية ونجحنا في إنقاذ العام الدراسي خصوصاً في التعليم الرسمي، بعد تعويض جزء مهم واساسي من الفاقد التعليمي. لكننا لا نستطيع الاستمرار بالطريقة ذاتها قبل أن نكون جاهزين لمواجهة كل الازمات التي تعترض طريقنا وهي كثيرة. وقد بدأت تطل براسها حيث نشهد تعطيلاً لكل القطاعات ومزيداً من الانهيارات، الامر الذي يستدعي خططاً عاجلة لتأمين انطلاقة سليمة للسنة الدراسية المقبلة وتوفير المستلزمات والمقومات المالية لتمكين المؤسسات التربوية من القيام برسالتها التربوية”.

وشدد الحلبي على أنه “لن أسمح بتعطيل التعليم أو فرملة انطلاق الدراسة، فكما عملنا مع الجهات المانحة وتمكنا من تأمين الدعم للأساتذة بالتوازي مع تقديمات الدولة ومساعداتها الاجتماعية وبدلات النقل مع الامل بأن تشرّف الدولة تعهداتها تجاه المستفيدين سنستمر في هذا الأداء إلى آخر يوم من وجودنا في الوزارة لإنقاذ التعليم وتطويره وتحديثه بعيداً من التعطيل ومعه الإضرابات التي لا تؤدي إلا إلى مزيد من شرذمة القطاعات وتطيح بالمؤسسات على رغم الحق في المطالب جراء الأزمة الخانقة”.

الى ذلك، حيّا وزير التربية “الدور الذي تؤديه المدارس الإنجيلية في العملية التعليمية في لبنان، ولا انسى أن الارساليات الانجيلية هي من ادخلت التعليم على مناطق من الجبل لم تكن فيها مدارس”.