IMLebanon

الأبيض: نعمل على تخفيف المعاناة على أبواب المستشفيات

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، صباح الخميس في السراي الحكومي، مع وزير الصحة العامة فراس الأبيض.

وقال الأبيض بعد اللقاء: “عرضنا في لقاء اليوم مع دولة الرئيس امورا تتعلق بشؤون الصحة والمواطنين في لبنان. الموضوع الأول: هو موضوع دواء الأمراض المستعصية والسرطان، والخطط التي تقوم بها الوزارة لمكننة عملية توزيع الدواء التي تضمن لنا سيطرة أكبر على الموضوع والحد من أي مظاهر لفساد او سرقة او سوء الاستعمال”.

واضاف: “كان لنا كل دعم وتشجيع من دولة الرئيس. وتم الإتفاق أيضا على إصدار التمويل للأشهر الثلاثة المقبلة، وزيادة في التمويل بمقدار خمسة ملايين دولار أميركي في الشهر، وستكون مخصصة لزيادة المبالغ لأدوية أمراض السرطان والأمراض المستعصية. فطبعا من خلال هذه المبالغ التي أضيفت الى التمويل وكذلك من خلال عملية المكننة نتأمل بأن نحل بشكل كبير هذا الأمر والنواقص التي نراها والتي يعاني منها المواطن”.

كما تابع الأبيض: “أما الموضوع الثاني، فهو موضوع الاستشفاء، والمعاناة التي يواجهها المواطنون على أبواب المستشفيات، وهناك مبلغ أقر في مجلس النواب من احتياط الموازنة وقدره 1600 مليار ليرة لبنانية لوزارة الصحة، لقد اعددنا الخطط لاستعمال هذا المبلغ، وسيكون هناك زيادة للسقوف المالية وزيادة للتعرفة، مما سيخفف المعاناة عن كاهل المواطن على أبواب المستشفيات”.

وأردف: “كما تحدثنا عن أمور أخرى تقوم بها الوزارة لجلب مساعدات اكثر للبرامج التي نقوم بها، ووجدنا كل دعم وتشجيع من دولة الرئيس لنتمكن من القيام بالأمور المطلوبة تجاه المواطنين”.

وعن المستلزمات الطبية لمرضى غسيل الكلى، أكد وزير الصحة “ألا مشكلة في هذا الموضوع، لأننا نحوّل كل شهر ما يلزم من اموال، وكنا نقوم بذلك في الأشهر الأخيرة، وقد قامت الوزارة عبر مصرف لبنان بتحويل المبالغ، وبالفعل وصل الكثير من هذه المستلزمات في بداية هذا الأسبوع وستصل دفعة أخرى في الاسبوع المقبل”. معتبرًا أنه “لم يكن هناك من داع للتهويل على المواطنين، فالموضوع يتم العمل عليه والحلول موجودة”.

وعن موعد البدء بالعمل لمكننة أدوية السرطان، لفت الأبيض الى اننا “بدأنا بالعملية، هناك عدة مستشفيات تدربت على الامر، وفي بداية شهر ايلول هناك أدوية ستدخل في عملية التتبع التي نقوم بها، وهذه عينة للتأكد من أن النظام الذي قمنا به لا عيوب فيه ولا خلل فيه، وسيتم توسيعه ليعمل بقية الأدوية”.

كما اجتمع ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب وتم البحث في شؤون الوزارة، وفي اجتماعات الأمم المتحدة في نيويورك، اضافة إلى مناقلات السلك الخارجي وموازنة وزارة الخارجية.

والتقى مع وزير الاتصالات جوني القرم وتم خلال اللقاء البحث في شؤون الوزارة. كما التقى رئيس مجلس الانماء والاعمار المهندس نبيل الجسر.