IMLebanon

وزير البيئة: غالبية الحرائق من صنع الإنسان

تفقد وزير البيئة في حكومة تصريف الأعمال ناصر ياسين، اليوم الجمعة، موقع حريق الأحراج في خراج بلدات بكيفا وخربة بسري ومزرعة الضهر، والذي يستمر لليوم الثاني على وتيرته في الاشتعال مهددا المزيد من المساحات الخضراء .

وأعرب ياسين عن “أسفه لهذا الحريق الذي أضر ببيئة وطبيعة لبنان الجميلة في اقليم الخروب”، مشيرا الى ان “النيران مشتعلة منذ الأمس وليلا نهارا بدون توقف، وقد تمت المساعدة من خلال الاتصال بالدفاع المدني وقيادة الجيش، على أمل أن يتم اخمادها بشكل صحيح، فالمنطقة وعرة، وسنرى اذا كانت قيادة الجيش سترسل طوافة بشكل سريع، بناء على تقييم الطقس، لأن هذا الحريق اذا امتد على مساحات كبيرة فستكون الخسائر فادحة”.

ووعن الإجراءات المتخذة لحماية الاحراج، قال: “نحن ومنذ أشهر نعمل على الوقاية والحد من حرائق الغابات، وشكلنا مجموعة تضم الدفاع المدني وبلديات وبيئيين ومتطوعين لرصد ومتابعة حرائق الغابات في منطقة الاقليم، وبدأنا بوضع جهد أكبر لتطويرها، من خلال حملات توعية، ومن ناحية أخرى سيكون هناك فريق كمستجيب اول”.

وتابع: “لكن هذه الأسابيع لم نستطع القيام بكل الأعمال لهذه المنطقة بالتحديد، وغدرنا هذا الحريق، ولكن يجب أن يكون هناك مجموعات محلية ترصد وتراقب وتعمل وقاية وتوعية ويكون لديها القدرة على الاستجابة السريعة، وبعدها يأتي الدفاع المدني والطوافات، وهذا ما تعمل عليه، علما ان هذا الحريق هو درس لأهمية الوقاية والرصد”.

كما كشف وزير البيئة أنّ “لدى الدفاع المدني معاناة من ناحية السيارات المعطلة، وصعوبة تأمين الفيول والمياه”.

وعن كيفية وصفه لمشهد الحريق، رأى “المشهد مؤسف وكل شجرة تحترق هي خسارة، و كل حرج يحترق هو خسارة، ولكن المؤسف أكثر أن غالبية الحرائق هي من صنع الإنسان، إما نتيجة الاهمال او التعمد”.