IMLebanon

“سيدة الجبل”: لبنان تحت احتلال يستدعي المقاومة

رأى “لقاء سيدة الجبل” أنّ “الأزمة الوطنية التي يمرّ بها لبنان هي الأخطر على الإطلاق. وإننا ننتقل بسرعة من مرحلة الدولة الفاشلة إلى مرحلة اللادولة”.

واضاف “اللقاء” في بيان عقب اجتماعه الدوري إلكترونياً: “المسؤولون لا يفعلون شيئاً عملياً من أجل التوصل إلى حلول. لا بل إنهم مستمرّون في صراعاتهم على السلطة والنفوذ كأن لبنان بألف خير، فيما يقبع البلد تحت الإحتلال الإيراني المتحكّم بكل مفاصل الدولة عبر “حزب الله”.

ولفت الى انه “مع اقتراب نهاية هذا العهد المشؤوم وبدء مهلة الشهرين لانتخاب رئيس جديد، نراهم يتقاتلون على الحصص والغنائم والمواقع والألقاب والكراسي، حتى صاروا أشبه بالضواري التي تقتات على الجثث.

كما اعتبر البيان أنّ “هؤلاء الذين يُفترض أنهم مسؤولون لا يهمّهم أن الناس يُلقون أنفسهم في البحر، ويخاطرون بحياتهم وحياة أفراد عائلاتهم هرباً من “جمهورية جهنّم” التي وعدنا بها العهد وحقق وعده، بإشراف وحماية من مرشد أعلى للجمهورية”.

وأضاف “اللقاء”: “حيال هذا الوضع الكارثي والمصيري في تاريخ لبنان، لم يعُد يكفي تحميل المسؤولين المسؤولية، وفي طليعتهم رئيس الجمهورية. وهم الذين كان دأبهم، ولا يزال، تعطيل تشكيل حكومة جديدة وتعطيل انتخاب رئيس جديد. حتى حلّ الفراغ والتعطيل محل حكم المؤسسات والقانون. وسادت “الفيتوات” الطائفية فوق الدستور وضدّه”.

وتابع: “إن هؤلاء المتهربين من مسؤولياتهم، ولا سيّما رئيس الجمهورية والحكومة يهرعون إلى المرجعيات الروحيّة. لكن دعم هذه المرجعيات لا يفيدهم، ولا الإجتهادات الدستورية والسياسية ” غبّ الطلب”. وهنا نُدين الصمت الرسمي أمام التصريح المستنكر للسفير الإيراني من دار الفتوى وتجاهله وجود مفتٍ للجمهورية اللبنانية”.

الى ذلك، توجه “لقاء سيدة الجبل” الى اللبنانيين، قائلًا: “إن المسؤولين الذين يدّعون تمثيلكم باسم طوائفكم هم آخر من يحق له التحدث باسمكم لأنهم تسببوا بتفقيركم وإذلالكم”.

وختم: “مرة أخرى، نؤكّد أننا لم نعد نستطيع التعايش والمساكنة مع جماعة تضع مصالح دولة أخرى فوق أي مصلحة وطنية. إن هذا الوضع يعني وقوع لبنان تحت احتلال موصوف، وكل احتلال يستدعي المقاومة والرفض بكل أشكال التعبير عنه”.

وشارك في الاجتماع: أنطوان قسيس، أحمد فتفت، إيلي قصيفي، إيلي كيرللس، إيلي الحاج، أمين محمد بشير، إدمون رباط، أنطوان اندراوس، أحمد عيّاش، بيار عقل، توفيق كسبار، جوزف كرم، حُسن عبود، حبيب خوري، رالف جرمانوس، ربى كباره، سامي شمعون، سوزي زيادة، طوني حبيب، طوبيا عطاالله، عطاالله وهبة، غسان مغبغب، فارس سعيد، فادي أنطوان كرم، فيروز جوديه، فتحي اليافي، لينا تنّير، ماجد كرم، مأمون ملك، ميّاد حيدر، نورما رزق، نيللي قنديل، ونبيل يزبك، وأصدر