IMLebanon

الأبيض: نتفهم صرخة جمعيات مرضى السرطان

أكد وزير الصحة في حكومة تصريف الأعمال فراس الأبيض أننا “نتفهم صرخة جمعيات مرضى السرطان، وسنستمر بالتعاون معهم لتأمين أدوية الأمراض السرطانية والمستعصية”.

وأشار الأبيض خلال مؤتمر صحافي إلى أن “الوزارة لم تتسرع بنفي ما نشر عن سرقة أدوية من مستودعاتها في الكرنتينا بل عمدت الى اطلاق لجنة للتحقيق في هذا الموضوع”، مشددا على أنّ “الوزارة حريصة على علاقاتنا مع الجهات الدولية المانحة فالوزارة تقوم بتوزيع الادوية بطريقة صحيحة وشفافة”.

وأضاف: “النتائج الأولية التي تم التوصل إليها تتناول تحديدا دواء Obdivo المقدم هبة من منظمة “Anera” الأميركية”.

واوضح وزير الصحة أنّ “الوزارة تسلمت في الثاني والعشرين من حزيران الماضي 200 علبة من دواء Obdivo عيار مئة ملغ (100mg). إستمر التوزيع من 22 حزيران لغاية 16 آب. وقد تتبعت الوزارة العلب كافة لتتحقق من وجهة استخدامها”.

ولفت الى أنه “في شهر حزيران، تم توزيع 79 علبة على 34 مريضًا كانوا قد حصلوا على موافقات من لجنة الأمراض السرطانية التابعة لوزارة الصحة العامة، حيث تجدر الإشارة في هذا المجال إلى أن المريض قد يحتاج إلى أكثر من علبة. ومن بين هؤلاء المرضى أحدهم لديه ضمان إجتماعي، وثلاثة حصلوا على استثناءات بعدما أبرزوا وصفة طبية وتقريرا من طبيب الإختصاص وصورة عن الهوية وتم التأكد بعد تتبّعهم أنهم أخذوا الدواء في المستشفيات التي عولجوا فيها”.

وتابع الأبيض: “في شهر تموز، تم توزيع 51 علبة على 14 مريضًا، حيث تجدر الإشارة إلى أن الإضراب الذي نفذه حينها موظفو القطاع العام أثر بشكل كبير على سير عمل وزارة الصحة العامة. ومن بين المرضى أربعة لديهم ضمان إجتماعي وسبعة أعطوا إستثناء، حيث اتبعت الوزارة في ظل الإضراب مبدأ عدم حجب الدواء فزادت الإستثناءات وأعطت الدواء لمرضى الضمان للضرورة الإنسانية بشرط التدقيق بالوصفة الطبية والتقرير الطبي والهوية. كما حصل مريضان على الدواء من حسابهما الخاص”.

كما أردف أنه “في شهر آب، تم توزيع 70 علبة على 22 مريضا حصلوا على موافقات من لجنة الوزارة، إضافة إلى خمسة إستثناءات بعد التدقيق بملفات المرضى وحصولهم على الدواء في المستشفيات”.

واشار الأبيض الى أنّ “تتبع المائتي علبة بدأ من مستودعات وزارة الصحة العامة في الكرنتينا وصولا إلى إعطاء الدواء للمريض أظهر أن لا سرقة ولا تبخّر لهبة الـObdivo”، مؤكدًا أن “لجنة التحقيق ستواصل عملها في تتبع الأدوية السرطانية الأخرى التي أثيرت ضجة في شأنها، على أن يتم إعلان النتائج بشفافية فور التوصل إليها”.

الى ذلك، دعا الأبيض وسائل الاعلام الى “التعامل مع هذا الموضوع بمسؤولية للحفاظ على المصداقية مع هذه الجهات”.