IMLebanon

الرابطة المارونية: لمنع تأجيل الاستحقاق الرئاسي

تقدّم المجلس التنفيذي للرابطة المارونية، اليوم الأربعاء، من “عائلة الرئيس الشهيد بشير الجميل ومحبيه وكل اللبنانيين بأحر التعازي بمناسبة ذكرى مرور 40 عاما على استشهاده”، وأمل ان “تكون مواقفه مداميك رئيسية يهتدي بها كل من يسعى لبناء دولة حديثة، قوية، مستقلة وفاعلة على المستوى الوطني”.

ودعا المجلس خلال اجتماع استتثنائي، “السلطة التشريعية – رئاسة ومكتب وهيئة عامة – الى القيام بواجباتها الدستورية لانتخاب رئيس جديد للبلاد، والطلب من الكتل النيابية العمل على منع تأجيل هذا الاستحقاق الوطني الكبير تحت اي حجة او سبب مهما كان، والمساهمة في اعادة تكوين السلطات الدستورية في البلاد في اطار ديموقراطي سليم، وهذا دورهم استنادا الى الثقة التي منحهم اياها الشعب لينهضوا بوطنهم من كبوته”.

كما توقف المجلس، بحسب بيانه، الى ما آل إليه التحقيق في جريمة مرفأ بيروت “من شلل متعمد بسبب العرقلات والعثرات المقصودة والتعسف في استعمال الوسائل القانونية”.

وشدد البيان على “وجوب ملء الشواغر في الهيئة العامة لمحكمة التمييز (الهيئة العامة) وفق قرار مجلس القضاء الأعلى بالإجماع، والطلب من وزير المالية التوقيع عليه. إن هذا الشرط هو الوحيد من أجل تأمين سير التحقيق توصلاً الى ظهور الحقيقة وصون جميع الحقوق. وإقرار اقتراحات القوانين الهادفة الى تحقيق استقلالية السلطة القضائية وسائر القوانين التي تضمن أسس بالتحقيق العدلي توصلاً الى حماية السلطة القضائية من التدخلات السياسية”.

كما دعا المجلس “الاطراف المارونية الى اعتماد لغة الحوار الايجابي في مقاربة الاستحقاق الرئاسي تحت سقف الدستور والقوانين، وان الرابطة المارونية ستواكب هذا الامر بالتنسيق مع البطريرك الماروني الكاردينال مار بشارة بطرس الراعي، من اجل تخطي هذه المرحلة بهدوء واستقرار لتلافي الاخطار والتحديات التي تحيط بوطننا داخلياً وخارجياً”.

 

========م.ع.ش.

 

تابعوا أخبار الوكالة الوطنية للاعلام عبر أثير إذاعة لبنان على الموجات 98.5 و98.1 و96.2 FM