IMLebanon

بايدن: من الضروري التزام لبنان وإسرائيل باتفاق الترسيم

شدد الرئيس الأميركي جو بايدن، مساء الثلثاء، على أنه “من الضروري التزام لبنان وإسرائيل باتفاق ترسيم الحدود البحرية والعمل على تنفيذه”.

واشار بايدن في بيان الى أنّ “رئيس الجمهورية اللبناني ميشال عون ورئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد أكدا استعداد حكومتيهما للمضي في اتفاق ترسيم الحدود البحرية”.

ورأى أنّ “اتفاقية الترسيم بين لبنان وإسرائيل ستوفّر تطوير مجالات الطاقة لصالح البلدين، وتمهيد الطريق لمنطقة أكثر استقرارًا وازدهارًا، وتسخير موارد الطاقة الجديدة الحيوية للعالم”.

كما اشار الرئيس الأميركي إلى أنّ “الاتفاقية تحمي أمن إسرائيل ومصالحها الاقتصادية ذات الأهمية الحاسمة لتعزيز تكاملها الإقليمي، كما توفر للبنان مساحة للبدء في استغلاله لموارد الطاقة”.

وتابع بايدن: “الاتفاقية تعزز مصالح الولايات المتحدة والشعب الأميركي في منطقة شرق أوسط أكثر استقرارًا وازدهارًا وتكاملاً، مع تقليل مخاطر نشوب صراعات جديدة”، معتبرًا أنّ “الطاقة يجب أن تكون، ولا سيما في شرق البحر الأبيض المتوسط، أداة للتعاون والاستقرار والأمن والازدهار، وليس للصراع”.

وفي السياق، اكد مسؤول في البيت الأبيض لـ”العربية” أنّ “المفاوضات مع لبنان لم تشمل أي اتفاق مع حزب الله”، لافتًا الى أنّ “لبنان أكد الموافقة على احترام اتفاق الترسيم”.