IMLebanon

الأبيض: لتفعيل نقاط الرقابة الصحية على المعابر

طالب وزير الصحة في تصريف الأعمال فراس الأبيض “بتأمين الطاقة الكهربائية بالتعاون مع الشركاء الدوليين لمحطات ضخ المياه ومحطات الصرف الصحي خاصة  بالإضافة الى تأمين المعقمات اللازمة لتوزيعها على مؤسسات المياه، إضافة الى البلديات وصهاريج توزيع المياه ، وهذا  الامر سيتم بالتعاون والتنسيق مع وزارة الداخلية والبلديات والجمعيات الأهلية وعلى رأسها الصليب الاحمر اللبناني”.

كلام الابيض جاء بعد اجتماع ترأسه رئيس الحكومة نجيب ميقاتي للجنة الوزارية المكلفة بمكافحة  انتشار الاوبئة وشارك فيه وزير الداخلية والبلديات القاضي بسام مولوي،وزير الصحة العامة فراس الأبيض،وزير الطاقة والمياه وليد فياض، وزير البيئة ناصر ياسين ، وزير الصناعة جورج بوشكيان، ووزير الزراعة عباس الحاج حسن.

كما طلب من المجتمع الدولي وخاصة المنظمات التي تعنى بشؤون النازحين “القيام بواجباتها وتأمين ما يسمح بإيجاد بيئة صحية سليمة للنازحين والحد من اية اثار جانبية على البلد المضيف، وفي هذا السياق دعا الرئيس ميقاتي الى اجتماع مع الهيئات والمنظمات الدولية سيعقد غدا الأربعاء في السراي”.

وتابع: “الطلب من وزارة المالية التسريع بدفع المستحقات للبلديات وللعاملين في المستشفيات الحكومية”.

وأضاف: “الطلب من وزارة الزراعة تكثيف القيام بالفحوصات اللازمة للمنتوجات الزراعية المستوردة او المنتجة محليا”.

وأشار إلى تفعيل نقاط الرقابة الصحية على المعابر مع اخذ الاجراءات المناسبة من فحوصات وإرشادات مع التشدد بإجراءات المراقبة بالتعاون مع الاجهزة الامنية والمنظمات الدولية.

وأكد الطلب من وزارة الصحة العامة استكمال الاجراءات التي أعلن عنها في خطة الاستعداد والمواجهة لوباء الكوليرا والتعاون مع منظمة الصحة العالمية لتأمين اللقاح وخاصة للاستعمال في أماكن التجمعات الكبيرة المغلقة مثل السجون وغيرها.وستعقد وزارة الصحة العامة مؤتمرا يوم الخميس بعد اجتماع لخلية الأزمة للتشدد اكثر في هذه الاجراءات.

وختم: “الطلب من وزارة الاعلام بذل كل الجهود المطلوبة والتعاون مع الوزارات المعنية والمنظمات الدولية لتكثيف حملاتها التوعوية على كافة وسائل الاعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة وشبكات التواصل الاجتماعي”.