IMLebanon

قبلان: البكاء على الأطلال لا ينقذ البلد

راى المفتي الجعفري الممتاز الشيخ أحمد قبلان أن “البلد اليوم مكشوف، والناس في أسوأ حالاتها، والمصالح الأساسية للبلد مهددة والأسواق مصادرة والفوضى بلا قواعد والنظام الاقتصادي أشبه ببالوعة والنظام النقدي بمثابة عش دبابير، والقطاع العام فارغ، والقطاع الخاص جمهوريات ومتاريس، وحضور الدولة معدوم، والناس حيارى وجيش العاطلين عن العامل مخيف”.

وأضاف المفتي قبلان في خطبة الجمعة أن “ما يجري في الأسواق أشبه بحرب أهلية، والمطلوب إنقاذ البلد، والرحمة بالناس، ولا حلول من دون حكومة قوية ولا دولة قوية دون تضامن وطني”.

واعتبر أن “البلد الآن في المنطقة الحمراء، وأقصر مسافة للإنقاذ تبدأ بالسياسة، ولا سياسة إنقاذية دون تسوية وطنية لرئيس جمهورية قوي، والمجلس النيابي أكبر الضمانات الوطنية، وعليه مسؤولية إنجاز الخطط الإنقاذية الكبيرة والترسيم البحري انتصار بلا حرب، والحلول الساخنة على الطاولة.

وتابع: “لا نريد دولة اتيكات وجوع السلطة والمال كالمنشار، والبكاء على الأطلال لا ينقذ البلد، وأن ينهار لبنان بلا إنقاذ عربي هذا عار، والعلاقات العربية يجب أن تبدأ بمصالح العرب، لا بمصالح تل أبيب”.

وشدد المفتي قبلان على أن “الشراكة الإسلامية المسيحية رأس مال لبنان والوحدة السنية الشيعية حجر زاوية التعايش الوطني، والتبريد السياسي ضرورة، وحكمة الأنبياء تقول: ما أفلح قوم تفرقوا. فاتحدوا على مصالح هذا البلد لأن البلاد التي تتفرق تتمزق، ولا وطن لمن ضيع وطنه لبنان”.