IMLebanon

فياض يتابع ملف الكهرباء في مصر

التقى وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال وليد فياض، على هامش مؤتمر اسبوع القاهرة للمياه، وزير الموارد المائية والري في مصر هاني سويلم، بحضور السفير علي الحلبي ومدراء مؤسسات المياه التابعة لوزارة الطاقة والمياه واعضاء الفريق المسؤول عن الموارد المائية في الوزارتين.

وبعد أن قدم فياض لنظيره أعضاء الوفد المرافق وشرح طريقة عمل قطاع المياه في لبنان، تم الاتفاق على تفعيل عمل اللجنة المشتركة المنبثقة عن مذكرة التفاهم الموقعة بين الوزارتين عبر إجراء سلسلة اجتماعات حضورية وافتراضية بغية البدء بتبادل الخبرات خاصةً في مجال معالجة الصرف الصحي وفي قطاع الري واعادة تدوير مياه الري الذي لمصر باع طويل فيه.

كما تطرق البحث، كون فياض رئيساً لمجلس الوزراء العرب للمياه لعام 2022، الى “اهمية وحدة الصف العربي في الموقف الى جانب مصر بالنسبة الى موضوع سد النهضة مع ضرورة ايجاد حل واتفاقية نهائية مع اثيوبيا برعاية دولية مع كل المعنيين تؤمن تقاسماً عادلاً للمياه وعدم إجحاف بحق دولة مصر الشقيقة”.

الى ذلك، نوّه فياض خلال الاجتماع، بالدور الذي تلعبه مصر في كافة الأطر والقطاعات للوقوف الى جانب لبنان وجهوزيتها في موضوع ملف الغاز المصري ونقله الى لبنان عبر سوريا والأردن والذي لم يتم بعد من جرّاء تأخر التمويل من قبل البنك الدولي والاعفاءات من قانون قيصر مع العلم ان الجانب المصري بجهوزية تامة.

وتمّ التطرق الى موضوع الكهرباء واستعداد مصر للمساعدة حيث سيتم البحث في هذا الموضوع في اجتماع سيعقد لاحقاً مع وزير الكهرباء.