IMLebanon

يزبك: 80% من طاقات الدفاع المدني خارج الخدمة

عرض رئيس لجنة البيئة النائب غياث يزبك مع وزير الداخلية في حكومة تصريف الأعمال بسام مولوي، لملف الدفاع المدني وسبل مساعدته مادياً لإصلاح معداته وآلياته ليتمكن من القيام بواجباته في مكافحة الحرائق وحماية البيئة والناس.

وقال يزبك عقب اللقاء الذي حضره أعضاء تكتل “الجمهورية القوية” النواب فادي كرم ونزيه متى وسعيد الأسمر: “هذه الزيارة ضروريّة فالدفاع المدني بات بحاجة إلى إغاثة سريعة كي يتمكن طاقمه وآلياته من تلبية المهمات المطلوبة منه”.

وأوضح أنّ “80 في المئة من طاقات الجهاز خارج الخدمة”، مشدداً على “حاجة عناصر الدفاع المدني إلى مساعدات مادية وثياب لمكافحة الحرائق وآلياته بحاجة قطع غيار وصيانة، ونحن على أبواب الثلوج”.

وتابع: “لوضع الدفاع المدني في الخدمة نحن بحاجة إلى حوالى 64 مليون دولار، لكنّنا اختصرنا المبلغ إلى ما دون مليون دولار نصف الدولار”.

واعتبر يزبك أنه “ليس بالاتكال على الله تدار الدول وتُحمى الناس وجهاز الدفاع المدني له علينا الكثير ولا بدّ لنا أن نسانده”.

وكشف عن أنّ “وزير الداخلية اتصل بوزير المالية يوسف خليل الذي أبدى كل إيجابية للبحث في سبل تأمين الأموال اللازمة للدفاع المدني قبل البحث مع الدول المانحة”.

وأردف: “يفترض أن نبرهن عن جدية في العمل من خلال تأمين أموال، وهذه الأموال لن تذهب للتهريب والسرقة بل ستوظّف في حاجة حياتيّة إنسانية وأخلاقية، وهذا واجب وطني”.

كما تطرق البحث مع وزير الداخلية في “ملف أمن المناطق الجردية التي تصبح لقم سائغة أمام السارقين بعد نزوح قسم كبير من الناس منها إلى المناطق الساحليّة”.

كما اجتمع أعضاء تكتل “الجمهورية القوية” بوزير المالية يوسف خليل.