IMLebanon

الحاج حسن: لبنان انتصر في مفاوضات ترسيم الحدود

أشار وزير الزراعة في حكومة تصريف الأعمال عباس الحاج حسن في خلال رعايته مشروع تشجير أكثر من 4000 شجرة خروب في بلدة سبلين قضاء الشوف، إلى أن شجرة الخروب مركزية لانها تمثل اساسا في القطاع الزراعي في هذه المنطقة. و هذا الشريط الساحلي يمكن لنا ان نحوله الى هذه الزراعات المهمة. وفي طبيعة الحال وحتى لا يفهم كلامنا ضد الزراعات الاخرى، ان ثمرة الموز ممتازة ايضا، لكن يجب علينا الكشف ان شجرة الخروب حاصلة عل جدوى اقتصادية عالية جدا، والايام القادمة ستكشف عن بشائر هامة في هذا الصدد”.

وكشف الحاج حسن عن انه استقبل في وزارة الزراعة بعض المستثمرين اللبنانيين الذين يريدون الالتزام بشراء حتى قيمة 4 مليون دولار من “قرون الخروب”، مؤكدا “أن طلب الشراء هذا ليس من أجل انتاج دبس الخروب فقط ، بل من أجل استعمال الحبوب أيضا في الصناعات الدوائية وغير ذلك”.

وتابع قائلا: “نحن نحتاج اليوم اي امر من شأنه ان يرفع من امكانية صمود المزارعين والمواطنين. أن المزارع اصبحت صفته الاساس انه مستضعف ومحروم، واصعب صفة للانسان ان يكون مستضعفا ومحروما. وقال: “نحن نريد ان نحول هذا الحرمان وهذا الاستضعاف الى حالة قوة يتم تكوينها بالشراكة بيننا وبينكم، لأنني أؤمن بالشراكة بين القطاع العام والقطاع الخاص واؤمن بالعمل البلدي الضروري والاساسي واؤمن ايضا ان الهيئات البلدية يجب ان يكون لها دور أكثر فعالية و صلاحيات”.

وختم: “خسرنا كل شيء في هذا الوطن، لكن كرامتنا وماء وجهنا لم نخسرهما، نحن لا يمكن لنا اليوم ان نقول الا اننا قادرون على ان نبني اي قطاع من القطاعات ضمن هذه الشفافية والمنهجية التي نعمل بها”.