IMLebanon

القمة الأوروبية: إدانة الدعم الإيراني لموسكو وعدم اعتراف بالضمّ

شدد الاتحاد الأوروبي اليوم الجمعة، على “الوقوف إلى جانب أوكرانيا طالما تطلب الأمر”.

وأكد في البيان الختامي للقمة الأوروبية في بروكسل، “مواصلة تقديم دعم سياسي وعسكري ومالي قوي لأوكرانيا، بما في ذلك احتياجاتها من السيولة، وتكثيف استجابتها الإنسانية، ولا سيما للتأهب لفصل الشتاء”.

وأشار إلى أن “المجلس اتخذ قرار إرسال بعثة أوروبية للمساعدة العسكرية لدعم أوكرانيا، وكذلك القرار الأخير لزيادة تدابير مساعدة مرفق السلام الأوروبي لدعم القوات المسلحة الأوكرانية”.

ولفت إلى أن “أوكرانيا أعلنت عن استعدادها لسلام عادل، والذي يجب أن يشمل احترام وحدة أراضيها وسيادتها على النحو الذي يحميه ميثاق الأمم المتحدة وقدرتها على عن نفسها في المستقبل وضمان التعافي وإعادة الإعمار، بما في ذلك استكشاف السبل للقيام بذلك بموارد (جمدها الاتحاد الأوروبي) من روسيا ومتابعة المساءلة عن الجرائم الروسية التي ارتُكبت خلال الحرب”.

وأشار إلى عدم الاعتراف بضم روسيا لمناطق أوكرانية، مديناً دعم إيران لروسيا عسكرياً.

كما طالب المجلس الأوروبي روسيا بالسحب الفوري والكامل وغير المشروط لجميع قواتها العسكرية من كامل أراضي أوكرانيا داخل حدودها المعترف بها دولياً، كما طالبت الجمعية العامة للأمم المتحدة، وأن توقف روسيا جميع الهجمات الهجين ضد أوكرانيا.

ودان المجلس “بشدة الدعم العسكري لموسكو الذي تقدمه السلطات الإيرانية”، مشيرة إلى أنه “يجب أن يتوقف”، ومرحباً بعقوبات الاتحاد الأوروبي التي تم تبنيها في 20 تشرين الأول 2022.