IMLebanon

روداكوف: روسيا مستعدّة لدعم عملية إعادة النازحين السوريين

استكمالاً للاتصال الهاتفي الذي أجراه رئيس الجمهورية العماد ميشال عون قبل أيام مع الرئيس السوري بشار الأسد في شأن ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، كلّف الرئيس عون نائب رئيس مجلس النواب الرئيس الياس بو صعب، ترؤس الوفد اللبناني الى دمشق يوم الأربعاء المقبل لاجراء لقاءات مع كبار المسؤولين في سوريا بهدف مناقشة مسألة الترسيم البحري بين البلدين الشقيقين. ويضم الوفد اللبناني: وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب، ووزير الاشغال العامة والنقل علي حمية، والمدير العام للامن العام اللواء عباس إبراهيم، وعضوي مجلس إدارة هيئة قطاع النفط السيدين وسام شباط ووسام ذهبي ، ورئيس مصلحة الهيدروغرافيا في قيادة الجيش المقدم البحري عفيف غيث .

وكان الرئيس عون استقبل الرئيس بو صعب صباح اليوم الإثنين في قصر بعبدا وتداول معه في طبيعة المهمة التي سيتولاها الوفد اللبناني مع المسؤولين السوريين في اطار ترسيم الحدود البحرية بين لبنان وسوريا، بعد انتهاء المفاوضات على ترسيم الحدود البحرية الجنوبية. وتناول البحث أيضا الزيارة المرتقبة للوسيط الأميركي اموس هوكشتاين في اليومين المقبلين الى بيروت لتسليم الرئيس عون الصيغة الرسمية للرسالة الأميركية المتضمنة وقائع ما آلت اليه المفاوضات مع لبنان.

واستقبل الرئيس عون سفير روسيا الاتحادية لدى لبنان الكسندر روداكوف يرافقه المستشار في السفارة مكسيم رومانوف، حيث تم التداول في العلاقات اللبنانية – الروسية وسبل تطويرها، وكانت جولة أفق في التطورات المحلية والإقليمية الأخيرة.

وبعد اللقاء، قال السفير روداكوف: “سعدت اليوم بلقاء فخامة الرئيس وشكره باسم القيادة الروسية على التعاون الذي قام بين الاتحاد الروسي ولبنان خلال فترة توليه رئاسة الجمهورية اللبنانية الصديقة، والتي تعززت خلالها العلاقات بين البلدين خصوصا بعد الزيارة التي قام بها الرئيس عون الى روسيا بدعوة من الرئيس بوتين. وتطرقنا خلال اللقاء الى مسألة تفعيل هذه العلاقات وتطويرها في المجالات كافة حيث اكدت على استعداد روسيا لتقديم كل الدعم اللازم لعملية إعادة النازحين السوريين الى بلادهم نظرا للعلاقات المميزة بين روسيا وسوريا”.

وأضاف : “تطرقنا أيضا الى موضوع المساعدات التي يمكن ان تقدمها روسيا للبنان خصوصاً في المجال الغذائي، إضافة الى تفعيل عمل اللجنة الحكومية المشتركة بين البلدين. وشمل البحث ايضاً تطورات العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا. وفي ختام اللقاء تمنيت لفخامة الرئيس التوفيق في الأيام المقبلة في مرحلة ما بعد ولايته الرئاسية”.

وردا على سؤال قال السفير روداكوف انه اطلع من الرئيس عون على آخر التطورات المتعلقة بترسيم الحدود البحرية الجنوبية اللبنانية، “حيث اكدت ترحيب موسكو بهذه الخطوة لما فيه مصلحة لبنان والاستقرار فيه”.

دبلوماسيا ايضاً، استقبل الرئيس عون سفير الجمهورية الفدرالية البرازيلية في لبنان السفير هيرمانو تيليس ريبيرو، في زيارة وداعية لمناسبة انتهاء مهامه في لبنان مع بدايه الشهر المقبل. ونوه الرئيس عون بالجهود التي بذلها السفير البرازيلي في سبيل تطوير العلاقات بين البلدين الصديقين في المجالات كافة، متمنيا له التوفيق في مسؤولياته الجديدة. وتقديرا لعطاءاته من اجل تعزيز التعاون بين لبنان والبرازيل، منح الرئيس عون السفير البرازيلي وسام الارز الوطني من رتبة ضابط اكبر.

ورد السفير شاكرا مبادرة الرئيس عون، متمنيا له التوفيق مع اقتراب انتهاء ولايته الرئاسية، ومنوها بالدور الذي لعبه خلال وجوده في سدة الرئاسة لتعزيز العلاقات بين لبنان والبرازيل.

من جهه أخرى، كرم الرئيس عون جمعية المبرات الخيرية ورئيسها العلامة علي محمد حسين فضل الله، من خلال منحها وسام الارز الوطني من رتبة ضابط، وذلك في احتفال اقيم في قصر بعبدا، حضره وزير الشؤون الاجتماعية هيكتور حجار، والمطرانان جورج صليبا وشارل مراد، والدكتور السيد محمد باقر فضل الله، والدكتور السيد جعفر فضل الله، والشيخ فؤاد خريس، والشيخ كمال ابي المنى، والشيخ حسين شحادة، والشيخ إسماعيل الزين، وعدد من المسؤولين في الجمعية وأصدقائها.

وشكر الرئيس عون السيد فضل الله على تقديره ومحبته، لافتاً الى انه استلهم الكثير من صفاته الإنسانية من والده المرحوم السيد محمد حسين فضل الله، الذي كان له الفضل في تأسيس جمعية المبرات التي تهتم بالإنسان وقضاياه، وقد أدارها الابن من بعده بأفضل السبل.

وأضاف: ” إن عمل السيد محمد حسين فضل الله لم يكن فقط عملا إنسانيا على مستوى الحاجة، بل كان هو شخصيا انسانا محاوراً يسعى الى التقدم وتعزيز الثقافة بين الناس. وكانت له نظرة بعيدة يتطلع فيها الى تقدم الإنسانية بعلمها وانسانيتها”.

على صعيد اخر، منح الرئيس عون وسام الاستحقاق اللبناني الفضي ذي السعف، الى المديرية العامة للدفاع المدني تقديرا لدورها في المجالين الانساني والانمائي، وللتضحيات التي قدمها العاملون والمتطوعون فيها. وسلم رئيس الجمهورية الوسام الى المدير العام للدفاع المدني العميد ريمون خطار في حضور عدد من المسؤولين في المديرية. ونوه الرئيس عون بالجهود التي بذلها رجال الدفاع المدني لاسيما في الظروف الصعبة التي مر بها لبنان خلال الاعوام الماضية، على رغم الاوضاع الاجتماعية الصعبة التي يعيشون فيها، مقدرا خصوصا عمل المتطوعين الذين يستحقون الانصاف للتفاني الذي يظهرونه في عملهم الانقادي والانساني والاسعافي. وطلب الرئيس عون من العميد خطار ان ينقل شكره وتقديره لكل عنصر من عناصر الدفاع المدني والمسؤولين فيه.

ورد العميد خطار شاكرا الرئيس عون على تكريم الدفاع المدني، معتبرا هذه المبادرة “دلالة واضحة على التقدير الذي يكنه رئيس البلاد لتضحيات العاملين في هذه المؤسسة التي ما ترددت يوما عن تلبية نداء الواجب في الاغاثة والاسعاف والإنقاذ، معاهدا على ان تبقى دائما في خدمة لبنان في كل الظروف”.

وأضاف: ” فخامة الرئيس، تكاد الكلمات تعجز عن التعبير، لكن التحية تبقى الأسمى. تحية رفقة السلاح تلازمنا ما حيينا لأنها تبقى عنوان الشرف والتضحية والوفاء. وتحية الإكبار لكم في موقع رئاسة الجمهورية نابعة من الأعماق لأننا عملنا بتوجيهاتكم لخدمة الناس في لحظات حرجة وخطيرة وحُزنا على تقديرهم.وها انك تمنحنا هذا الوسام ليكتمل التقدير.إن كرَّمتنا، فالتكريم لك، وان حيّيتنا نردّ التحية باسم الناس وندعو لكم بالعمر المديد”.