IMLebanon

بو صعب: حصّلنا 95% من مطالبنا… وسنبدأ الحفر خلال أشهر

اعتبر نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، أن “لبنان عرف كيف يستغل الظروف الدولية والازمة الحاصلة بمسألة الغاز ومضى قدماً بملف ترسيم الحدود البحرية”.

وكشف عن أنه “بحسب توقّعات الوسيط الأميركي آموس هوكشتاين واستناداً إلى دراسة مخزون لبنان من الغاز قد يكون كبيراً وخلال أشهر سنبدأ بالحفر”.

وأوضح أن “ما حصل مع الخط 29 كان إعلاء السقف وكان الهدف منه للتفاوض والفريق الذي قام بعمل ممتاز بالدراسة التي قدمها لرئيس الجمهورية ميشال عون اشار الى ان هذا الخط هو تفاوضي وسيتم التخلي عنه بالمفاوضات للتوصل لحل عادل”.

وأردف في حديث للـmtv: “كنت دائما خلال مسار التفاوض اقول إن الخط 29 هو خيار على الطاولة”، مضيفا: “عرفنا كيف نستغل طرح الخط 29 لتقوية شروطنا والموقف اللبناني الموحد وكنت دائما حريصاً على اطلاع رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي على كل التفاصيل، والرئيس عون كان حريصا على عدم تسييس الملف”.

وشدد بو صعب على أن “وجود المقاومة وسلاحها شكل عامل قوة بملف الترسيم وهذا الكلام قد يعجب البعض وقد يزعج اخرين لكنها الحقيقة”.

وأشار إلى أن “الجيش اللبناني لم يغيب عن التفاوض وفي كل الاجتماعات التقنية واليوم كان الجيش حاضراً عبر مندوب الوفد والذي وجوده بالناقورة خير دليل”.

وذكّر بأن “هناك اتفاقيات حصلت سابقاً كاتفاق الهدنة او الخط الازرق، فواهم عندما يقول الاسرائيلي إن هناك اعترافا بإسرائيل”.

إلى ذلك، قال نائب رئيس المجلس: “اصرينا خلال التفاوض على الحصول على كامل حقل قانا ولم نقبل بالاقتراحات الاسرائيلية السابقة التي كانت تصلنا عبر هوكشتاين حتى اخرها الذي كان على قاعدة: take it or leave it”.

ولفت إلى أن “تبادل الاتصالات والرسائل للتوصل الى اتفاق في الترسيم دام ايام وساعات وتمسك لبنان بموقفه لتحصيل قرابة 95 % واكثر من مطالبه، وفي نيويورك تم عرض حلول وإقتراحات عدة من بينها اقتراحين تم السير بهما، بينهما ابقاء خط الطفافات على وضعه الحالي اي عدم الاعتراف بها”، معلنا أنه “في نيويورك تواصلت مع ميقاتي مرتين لوضعه بجو ما حصل معنا والوسيط الاميركي اتى بموافقة مبدئية بما اتفق عليه حول خط الطفافات”.

وتابع بو صعب: “على مدى شهر كان التواصل مستمراً لانهاء ملف الترسيم وبات بوتيرة اسرع وللامانة فهوكشتاين كان وسيطاً نزيهاً ولم يكن طرفاً والعقلية التي اتى بها هي التي ساهمت بالوصول الى اتفاق”.

كما أفاد بأنه “في الـ36 ساعة الاخيرة من المفاوضات توقفت الامور عند كلمة تتعلق باتفاقية بين توتال واسرائيل”، مؤكدا أن “التفاوض الليلي كان يحصل بشكل سري جدا لان اي امر كان سيخرب المفاوضات”.

وأضاف: “عِبارة ان اسرائيل ستحصل على تعويض من مشغل بلوك ٩ هي التي اخذت وقتا بالتفاوض الى ان اضفنا عبارة: على ان لا يكون لبنان مسؤولاً عن اي ترتيب بين مشغل بلوك ٩ واسرائيل ولا يؤثر اي ترتيب بينهما على اللتفاق المبرم بين لبنان وتوتال ولا على حصة لبنان الكاملة”.

كذلك أكد أن “نسخة الاتفاق سربت قبل 10 أيام لكي لا يُقال لنا “ماذا تفعلون تحت الطاولة””.

وفي السياق، رأى أن “سوريا دولة صديقة وسيكون التعاون معها مختلفاً”.

من جهة ثانية، أعلن بو صعب أنه “لمست للمرّة الأولى تغييراً من قبل المجتمع الدولي في النظرة إلى النازحين السوريّين واعترافهم بأنهم عبء على لبنان”.

وعن الملف الرئاسي، شدد  على أنه “لا أقبل بتعديل الدستور لانتخاب أي رئيس ولن أصوت لقائد الجيش العماد جوزاف عون لرئاسة الجمهورية”.