IMLebanon

لمن سيصوّت النواب في الجلسة الخامسة لانتخاب رئيس؟

اعتبر عضو “اللقاء الديمقراطي” النائب بلال عبدالله “اننا في ظرف استثنائي وصحيح سنصوت اليوم للنائب ميشال معوّض وعلى الاقل لدينا مرشحنا وليكن هناك جرأة للقول من هو مرشح الفريق الآخر وترف الوقت ليس لصالح أحد”، مضيفا: “يجب أن نرتقي لانتخاب رئيس يشكلّ حلقة تواصل بين الجميع ويعيد فتح لبنان على العمق العربي”.

بدوره، تمنى النائب شربل مسعد “على النواب أن يقوموا بواجباتهم بانتخاب رئيس للجمهورية وقسم كبير من الكتل ينتظر التسوية الخارجية”، مضيفاً: “سنقوم بواجباتنا اليوم وواجبنا ان لا نعطل الجلسة”. واستطرد: “يجب ان تتضح المادة 49 من الدستور لان الفريق الثاني يعتبر ان تعطيل النصاب هو تعبير عن موقف بينما نحن نعتبر ان التعبير عن الخيارات يكون في مجلس النواب”.

وقال عضو كتلة “الكتائب” النائب سليم الصايغ: “من واجبنا ان نؤمن بالمعادلة السياسية اللبنانية لاننا نعلم ان المطلوب تسوية بحجم التحديات وهذه التسوية يجب ان تكون تاريخية وتوصل رئيس للجمهورية لديه مهمة استعادة الدولة ووضع خارطة طريق للمستقبل”، مشيرا الى “أننا رسمنا خارطة طريق وهي تأمين التعادل السلبي في مجلس النواب والفريق الآخر غير قادر بحكم الامر الواقع ان يفرض رئيسا بمحور يتحكم فيه حزب الله ومن هنا اهمية ترشيح النائب ميشال معوض”.

وأضاف: “المطلوب من الآخرين في لبنان، اي الفريق الآخر أي الثنائي الشيعي والتيار والمستقلين، ان يقوموا بنقلة ضرورية اي ان يتكلموا جديا لان ما يقومون به هو مواضيع انشاء ولا جدية في التعاطي بهذا الموضوع”، متمنياً “ان ينتقل الفريق الآخر الى العمل الجدي وارى ان ليس هناك نية لانتخاب رئيس جمهورية في لبنان وهذا الامر لن يغير في موقفنا وسنبقى مستمرين لنراكم الضغط الدستوري السياسي المطلوب لانتاج رئيس”.

وتابع: “المطلوب الفعالية لا التنافس فماذا ينفع ان تنافسنا في مجال نطاق واحد فهذا لا ينتج رئيس والهدف انتاج رئيس جمهورية وكل خطوة فيها تقدم للبنان واذا ما تقدمت بها القوات فهذا فيه تقدم للكتائب”.

وعن العلاقة مع القوات قال الصايغ: “نحن والقوات على تواصل وتنسيق يومي وبالنتيجة ليس هناك ابدا من تنافر او منافسة في هذا الموضوع وليس هناك اجندات خفية او سرية”.

أما عضو تكتل “الجمهورية القوية” النائب فادي كرم فقال: “هناك اجواء داخل تكتل الاعتدال الوطني قريبة من افكارنا ويعتبرون ان اللحظة المناسبة لم تأت بعد لانتخاب معوض”.

وأضاف: “هذه المعركة الرئاسية هي معركة سياسية كبيرة مرتبطة بأمور تتعلق بتركيبة الدولة والتفاهمات التي ممكن أن تحصل بناءً على هوية هذه الولاية الجديدة وحزب الله يحاول أن يأخذنا الى تسوية تناسبه ولكن عندما تعقد جلسات متتالية ينتخب فيها الرئيس”.

وقال النائب سجيع عطية: “نبحث عن شخصية تكون جامعة لديها امكانية الحوار والتواصل”، لافتا الى “اننا لا زلنا على الحياد لينضج النقاش حول اسم الشخصية المناسبة وهناك احتمال أن نعطي صوت او صوتين لميشال معوّض نزولًا عند طلبه”.

بدوره، أشار النائب بلال الحشيمي الى أنه “من الضروري ان يكون هناك جو وفاقي لانتخاب رئيس الجمهورية والورقة البيضاء ورقة ملغاة واليوم سأنتخب النائب ميشال معوض”.

وقال نائب رئيس المجلس الياس بو صعب انه “سيصوت خلال جلسة انتخاب رئيس الجمهورية اليوم لاسم محدد ولن يصوت بورقة بيضاء”.

أما النائب فؤاد مخزومي فقال: “اليوم لدينا مشروع اسمه ميشال معوض ونتمنى من الآخرين اعطاءنا مشروعاً آخر لنرى ما لديهم فالتعطيل لا يمكن ان نستمر به”.

وقال النائب رازي الحاج: “نحن نلتزم بالدستور ولذلك يجب أن ينزل الجميع الى البرلمان والبقاء في جلسات متتالية من اجل انتخاب رئيس”.

وأشار النائب غياث يزبك إلى أن “أكبر تثبيت لمفهوم التسوية هو احترام الدستور وانتخاب رئيس للجمهورية ومن المعيب أن نخرج للمرّة الخامسة بالأوراق البيضاء وبتطيير النصاب”.

بدوره، قال النائب اشرف ريفي: “تقديراتنا تشير الى ان النائب ميشال معوض سيحصل اليوم على 45 صوتاً على الأقل”.

اقرأ أيضا: 

أبي رميا: نواب “التيار” سيصوّتون بورقة بيضاء

أبو فاعور من معراب: مستمرّون في دعم معوّض

الصادق: مستمر بالتصويت لمعوّض