IMLebanon

ميقاتي: أسعى لتأمين نقل مباريات كأس العالم

أكد رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي أنه يسعى جاهدا لتأمين نقل مباريات كأس العالم، مشيرًا إلى أن “هناك عقبات كبيرة أمامنا”.

وأضاف، من السراي الحكومي: “لن أتوانى لحظة من تأمين هذا النقل ولكن توجد صعوبات كبيرة أولاً لأن أي مبلغ سيتحول من لبنان سيتطلب انعقاد مجلس الوزراء وهذا أمر مستحيل في الوقت الحاضر”.

وتابع: “نحاول ايجاد طرق اخرى عبر شركات اتصالات وايضا هناك عقبات، لكنني لن أتوانى لحظة اذا استطعت تأمين هذا النقل الى اللبنانيين لاني أعي تماماً ضرورة ان يتابع المواطن اللبناني هذه المباريات على شاشته الصغيرة”.

وعن برنامج الأغذية العالمي، أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي “أن المجلس التنفيذي لبرنامج الأغذية العالمي قرر في اجتماعه الأخير في روما تخصيص مبلغ 5 مليارات و400 مليون دولار أميركي للبنان للسنوات الثلاث المقبلة، مع وعد بأن تكون المنتوجات المشتراة لغاية المساعدات الغذائية من لبنان بالكامل”.

موقف الرئيس ميقاتي جاء بعد اجتماع عقده اليوم الإثنين بعد إستقباله مدير برنامج الأغذية العالمي في لبنان الدكتور عبدالله الوردات.

وقال: “تشرفت باستقبال الدكتور الوردات وكان الاجتماع مثمرا جدا، واود ان اقول انه خلال لقائي الاخير في شرم الشيخ مع المدير التنفيذي لبرنامج الاغذية العالمي السيد ديفيد بيزلي تحدثنا مطولا عن كل المشاريع التي تقوم بها المنظمة في لبنان، وكان للحكومة اللبنانية موقف من هذه المشاريع ومن طريقة تنفيذها، كما هو معلوم فإن هذا البرنامج بدأ في لبنان منذ العام 2012 عقب النزوح السوري الى لبنان،وكان مخصصا لاعطاء المساعدات الغذائية للنازحين السوريين”.

وتابع: “تقدم هذا البرنامج من خلال التعاون مع برنامج الاغذية العالمي في لبنان ليصل الى تعاون مثمر جدا حتى توصلنا اليوم لنعلن إن البرنامج يقوم اليوم بصرف مساعدات بنسبة 70% للسوريين 30% للبنانيين بما مجمله 700 مليون دولار في السنة تقريبا، ولكن بعد اجتماع المجلس التنفيذي للبرنامج في روما يومي الخميس والجمعة الماضيين، وبعد هذا اللقاء اتفقنا على ان يخصص للبنان 5 مليارات و400 مليون دولار خلال السنوات الثلاث المقبلة  2023، 2024، 2025 ،على ان يكون ذلك بالتساوي بين اللبنانيين والسوريين بنسبة  50% بالمئة لكل منهما، وهذا امر مهم جدا.”.

وأضاف: “وكذلك كنت مصرا على ان تكون المنتوجات المشتراة لغاية المساعدات الغذائية من لبنان بالكامل، وقد وُعدت ان يحصل هذا الامر، اضافة الى ذلك سيكون هناك عمل مشترك مع منظمة التغذية العالمية لمساعدة المزارع اللبناني ووزارة الزراعة. المهم انه بهذا المبلغ وما نقوم به نكون قد اسسنا حقيقة لشبكة امان اجتماعية كاملة مع البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وبرنامج الاغذية العالمي، هذا هو الاهم وستكون سلة مهمة جدا نقدية ومالية ستقوم بها وزرات الشؤون الاجتماعية والتربية والصحة والزراعة وسيكون هناك تعاون كامل تحت مظلة رئاسة مجلس الوزراء وسنعلن عن كل امر في حينه”.

وختم قائلًا: “لا بد لي من توجيه شكر كبير للسيد بيزلي على تفهمه للموضوع وللدكتور الوردات لما يقوم به من جهد محلي في لبنان، والشكر الكبير للدول المانحة من ضمنها لا يمكننا ان نصل الى هذا الدعم وهي تتعاون مع برنامج الغذاء العالمي ومع الحكومة اللبنانية من اجل ان يكون لدينا شبكة امان اجتماعية حقيقية نجحت معنا خلال الاشهر الماضية للوصول بالمساعدات الى اكثر من 200 الف عائلة في لبنان وسنصل الى اكثر من مليون عائلة قريبا جدا ضمن هذا البرنامج المتبع”.