IMLebanon

انطلاق جلسة انتخاب الرئيس.. وأصوات جديدة لمعوض

انطلقت اليوم الخميس، الجلسة النيابية السابعة لانتخاب رئيس للجمهورية في لبنان.

وأشارت النائبة نجاة صليبا إلى أنه “لم يعد وارداً أن نُقدّم أسماء لا حظّ لها في الوصول”، مضيفة: “يهمّنا مساعدة أيّ شخص يؤمن بالمبادئ التي ترشّحنا من أجلها لكي يصل إلى الرئاسة.”

كما تابعت صليبا في حديث للـmtv: “المبادئ التي خضنا على أساسها الإنتخابات هي نفسها ولن تتغيّر، وما يهمّنا اليوم هو انتخاب رئيس للجمهورية للبدء بخطّة الإنقاذ.”

كما تساءل النائب هادي ابو الحسن عما “تنفع كلمة لبنان الجديد؟ وما نفع التسميات الاخرى بالرغم من احترامي للجميع التي لا يمكنها ان تكون جامعة؟”

وقال أبو الحسن للـLBCI “الفراغ الرئاسي مستمر لحين أخذ قرار وطني مستقل ولتكون هذه الجلسات مناسبة للتشاور مع الجميع وإجراء حركة مكوكية لمحاولة توحيد المعارضة”.

أما النائب سليم عون لـmtv فأشار إلى أن “التنوّع بالآراء مهمّ و”ما عم نلعب دقّ طولة” وعلينا أن نتوصّل من خلال النقاش إلى سلّة أسماء تُلاقي قبولاً”.

وقال: “الواقع السياسي يفرض أنّ “التيار” ممرّ عبور لانتخاب الرئيس”.

إلى ذلك، لفت عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط، عبر “mtv”، إلى أن “فريقاً يرغب بالتعطيل بانتظار التسويات الخارجية، ونطالب بالتوجه الى المجلس النيابي وانتخاب رئيس”.

وأشار عضو تكتل الجمهورية القوية النائب فادي كرم، في حديث مع الـmtv إلى أننا “نُحاول أن يكون الاستحقاق الرئاسي داخلياً إلا أنّ فريق الممانعة يُحاول استغلال هذا الاستحقاق للقيام بتسوية خارجية”.​
وفي السياق، شدد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب جورج عقيص، على أنه “يجب احترام الواجب الدستوري اليوم في جلسة انتخاب رئيس للجمهورية”.

وأضاف للـ mtv أن “الواجب الأساسي على البرلمان هو انتخاب رئيس، ونرفض إضاعة الوقت لأن الحوار منذ 2006 لم يوصلنا إلى مكان”.

كماأكد النائب أديب عبد المسيح أن انتخاب رئيس هو “المسار الدستوري الصّحيح”.

وأضاف للـmtv: “مستمرّون بتأييد النائب ميشال معوّض وإذا كان لا بدّ من تفاوض فيجب ألا يحصل على أساسٍ تسووي”.

وشدد عضو تكتل الجمهورية القوية النائب غسان حاصباني، عبر “mtv”، على أننا “مستمرون بموقفنا طالما هناك اجماع واسع من المعارضة حول النائب ميشال معوض ونحن هنا لاحترامنا الدستور والبرلمان”.

وختما، أعلن النائب مارك ضو أن حزب تقدم المؤلف منه ومن النائب نجاة صليبا داخل المجلس النيابي قرر التصويت للمرشّح النائب ميشال معوض في انتخابات رئاسة الجمهورية.

وأضاف إن “معوّض هو المرشّح الجدّي الوحيد المطروح في البلد والذي تلاقت طروحاتنا مع طروحاته”.