IMLebanon

أبي المنى: نحذّر من خطورة استمرار المسار الحاصل في الرئاسة

لفت شيخ العقل لطائفة الموّحدين الدروز الشيخ سامي أبي المنى إلى “خطورة استمرار المسار الحاصل في رئاسة الجمهورية حيال التحذيرات التي نسمعها في حالة إطالة أمد الفراغ، الأمر الذي يضاعف من قلق اللبنانيين في ظل الواقع المرير الذي يعيشونه على مختلف المستويات الاقتصادية والاجتماعية والصحية ويزيد من هواجسهم الحياتية ويهدد الاستقرار العام.

وإذ إستعجل الشيخ ابي المنى في تصريح “انتخاب رئيس توافقي للجمهورية وتشكيل حكومة إصلاحية”، حثّ “المسؤولين للقيام بخطوات إنقاذية مسؤولة تتلاءم مع دقة المرحلة وتتيح للوطن النهوض من كبوته، وتجاوز القضايا الأساسية التي يغرق بها”.

وكان شيخ العقل زار أمس الأحد أمين سر اللقاء الديمقراطي النائب هادي أبو الحسن في منزله في فالوغا، “تقديراً لدوره الاجتماعي والوطني”، وكانت جولة أفق حول الأوضاع الاجتماعية والمعيشية وكيفية الوقوف إلى جانب “أهلنا ومجتمعنا، كما تناول اللقاء الاستحقاقات الدستورية و”ضرورة احترامها والعقبات الحائلة دون انتخاب رئيس للجمهورية ووجوب تذليلها”. وقد رافق سماحة الشيخ في زيارته قاضي محكمة المتن المذهبية الشيخ غاندي مكارم ورئيس اللحنة الثقافية في المجلس المذهبي الشيخ عماد فرج وعضو المجلس الشيخ فادي العطّار وعدد من المشايخ، بحضور الشيخ الجليل أبو فايز أمين مكارم، كما كان في استقباله وكيل داخلية المتن في الحزب التقدمي الاشتراكي عصام المصري وجمع من الاهالي.

وكان اللقاء مناسبة رحب خلالها النائب ابو الحسن بسماحة شيخ العقل والوفد المرافق، مؤكدا على “الدور الروحي الجامع الذي يقوم به لخير المجتمع والوطن”.

وشارك سماحة الشيخ ابي المنى في مأتم الشيخ ابو صالح كريم حمد ابو الحسن في بتخنيه، بحضور حشد من المشايخ واهالي المنطقة.

وبعد كلمة تأبينية لأقارب الراحل تحدث الشيخ ابي المنى عن سيرة الراحل العطرة، واضاف في شهادة مقتضبة: “المرحوم الشيخ ابو صالح كريم شيخٌ مفضالٌ كريم من عائلة كريمة ومن بلدة معطاءة كريمة، عُرف بطهر نواياه وطيب سجاياه وحسن مزاياه وجميل صدقه وتقواه، فهنيئاً له خاتمته الحسنة، هنيئاً لمن خُتم له بالفوز والسعادة وكان عند الله مقبولا وعن أهله وإخوانه مشكوراً”.

ثم أمَّ شيخ العقل الصلاة وإلى جانبه المصلِّي الشيخ جهاد الريِّس.

كذلك زار شيخ العقل الشيخ الجليل سلمان منذر في بلدة بزبدين في المتن للاطمئنان على صحته والتشاور معه.

وشارك الشيخ ابي المنى في تشييع عضو المجلس المذهبي الشيخ حسام نعيم في مدينة الشويفات على رأس وفد من المشايخ واعضاء في المجلس المذهبي ومشيخة العقل والذي نعته مشيخة العقل والمجلس المذهبي الى جانب عائلته وعموم اهالي الشويفات، بمشاركة جمع من المشايخ ورئيس محكمة الاستئناف الدرزية العليا القاضي فيصل ناصر الدين وأعضاء من المجلس والمشيخة وحشد من الاهالي.

وسبق الصلاة كلمة القاها شيخ العقل، جاء فيها: “المشايخ الاجلاء عائلة نعيم الكريمة اهلنا في الشويفات إخواننا في المجلس المذهبي المشيعون الاكارم. نودع اليوم واياكم اخاً عزيزاً وزميلاً حبيباً ووجهاً طيباً من وجوه هذه المدينة المعطاء وهذا الطائفة المعروفية الأبية وعضواً خيّراً في المجلس المذهبي المرحوم الشيخ ابو طارق حسام نعيم”.

أضاف: “عرفناه اخاً محباً صادقاً مخلصاً وفيّاً، طاهر النية، نظيف اليد واللسان، دقيقاً في تعامله رقيقاً في معاملته، هادئاً عن حكمة وتقوى ورفيع اخلاق، رصيناً رزيناً، صابراً على مرضه راضياً بقضاء الله وقدره مؤمناً مدركاً ان الموت حقٌّ وأن الدنيا دارُ ممرٍّ لا دار مستَقَرّ. لروحه الرحمة ولعائلته ولكم جميعاً طيب البقاء والسلام وحسن المآب والختام. عظّم الله أجركم، وإنّا لله وإنّا إليه راجعون”.

ثم أمّ الصلاة والى جانبه المصلي عضو المجلس المذهبي الشيخ سامي عبد الخالق، ووري الجثمان الثرى في مدافن الشويفات.

وكان شيخ العقل أوفد الشيخ فوزات العرم لتقديم التعازي باسمه بالمرحوم شكيب حماد في جباع الشوف،رئيس مدرسة الكمال في أستراليا والمتوفي في المهجر.