IMLebanon

الحلبي بحث مع جمعيات بيئية في مشروع “مدارس بلا جدران”

التقى وزير التربية والتعليم العالي في حكومة تصريف الاعمال عباس الحلبي وفدا من الجمعيات البيئية ضم: رئيس اللجنة الوطنية للاتحاد الدولي لصون الطبيعة فادي غانم ، رئيس التجمع اللبنالني للبيئة مالك غندور ، رئيس المجلس الأعلى لحماية الطيور ورئيس جمعية حماية الطبيعة في لبنان أسعد سرحال ورئيسة جمعية المتن الأعلى للبيئة والتنمية المستدامة غادة نمر، في حضور المدير العام للتربية عماد الأشقر واعضاء من الجمعيات .

واطلع الوزير من المجتمعين على المشروع الذي تم بالتعاون مع الوزارة وحمل عنوان “مدارس بلا جدران”، وهو يعني إشراك التلامذة في أنشطة مرتبطة بالطبيعة والبيئة والمشي في دروب الطبيعة ومعرفة كنوزها وجمالياتها وفوائدها، والإسهام في حماية الطبيعة.

وعبر الوزير عن ارتياحه للأنشطة التي تحققت في العديد من المناطق اللبنانية وأشاد ب”الجهد المبذول لفتح ابواب المدارس أمام الأنشطة اللاصفية المتعلقة بالطبيعة الجميلة وحماية البيئة واكتساب الفوائد التربوية والنفسية والعمل التطوعي لحماية البيئة”.

واعتبر “أن حيوية المجتمع المدني والمشاركة الأهلية مهمة جدا في تعزيز الوعي البيئي”، ووجه الشكر إلى الإتحاد الأوروبي على “الدعم المالي لهذه الأنشطة التي تعمم مفهوم التنمية المستدامة”.

ثم استقبل الحلبي مفتي بعلبك الهرمل السابق الشيخ بكر الرفاعي مع وفد ضم رئيس بلدية عرسال إبراهيم الحجيري والشيخ محمد جمال الشل وممثل عن المدارس الخاصة في الأطراف.

وشرح المفتي الأوضاع التربوية الصعبة في المنطقة، متمنيا “أن يتم تنفيذ مشروع TREF الذي يمكن ان تستفيد منه المدارس والتلامذة والمعلمون”.

كذلك شرح رئيس البلدية ضرورة استكمال المدارس الرسمية وبناء ثانوية جديدة .

واثار ممثل مدارس الأطراف “ضرورة رفع مساهمة الدولة في المدارس المجانية وتسريع الدفع لكي لا تغلق هذه المدارس ابوابها”.

ورحب الوزير الحلبي بالوفد، وأكد حرصه على “ان يكون لكل تلميذ مقعد دراسي”، مؤكدا “الخطوات التي تحققت والتي هي قيد التحقيق لجهة كل المواضيع المطروحة، ومنها شراء المحروقات للتدفئة والطاقة والعمل من اجل تامين النقل المدرسي”.

واشار إلى أنه “يتابع مع الإدارة اوضاع مدارس المنطقة بصورة يومية، ويسعى مع الجهات المانحة والممولة إلى تأمين الحاجات الضرورية لتسيير عمل المدارس في المنطقة”.

واستقبل الوزير الحلبي وفدا من جمعية اندية الليونز للمنطقة 351 لبنان والأردن وفلسطين برئاسة الأستاذ بطرس عون، وتناول البحث الأنشطة التي تقوم بها الأندية اجتماعيا وصحيا وثقافيا وتربويا وإنسانيا، وتسلم منهم كتابا لإقامة مباراة لإلقاء الشعر العربي يشترك فيها تلامذة المدارس الرسمية والخاصة في اوائل شهر آذار المقبل.

ورحب الحلبي بالوفد وهنأهم على أنشطتهم على الرغم من صعوبة الظروف التي يمر بها لبنان، وكلف الإدارة إعداد تعميم بهذا الخصوص، معتبرا “أن الشعر العربي من ارقى الآداب والفنون وان إلقاء الشعر العربي يستحق العناية والرعاية”.

واشاد بمسابقة إلقاء الشعر العربي التي نظمتها اندية الليونز في العام الماضي وتمنى ان تكون في العام المقبل أكثر اتساعا ومشاركة.