IMLebanon

انطلاق الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس

انطلقت عند الـ11 من قبل ظهر اليوم الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس  للجمهورية، وبدأ توزيع الأوراق تمهيداً لبدء الجولة الأولى للانتخاب، بعد تأمين النصاب.

وتغيّب عن الجلسة كل من النواب: سليم الصايغ، سيمون ابي رميا ، ياسين ياسين، وضاح صادق، الياس بو صعب، ستريدا جعجع، نعمت افرام، طه ناجي، علي عسيران، ملحم رياشي، هاغوب بقرادونيان عن جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية.

وأكد النائب أشرف ريفي أنه “ملتزم بانتخاب النائب ميشال معوض لرئاسة الجمهورية، واليوم نحن بالتاسع وما في ولادة”.

وأضاف، عقب دخوله للجلسة التاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية: “التفاهم الخارجي سيكون بالاتجاه الذي نريده والوحي سيكون في شباط”.​

إلى ذلك، توجّه عضو تكتل الجمهورية الناب فادي كرم لرئيس مجلس النواب نبيه بري قائلاً: “البلد ينهار ويتفكك والتاريخ يسجّل “وكلنا مسؤولين بس انت المسؤول الأكبر” لكن اتنمنى ان تدعو جميع النواب للحضور الى الجلسة لانتخاب رئيس للجمهورية”.

وتابع كرم: “نفاجئ اللبنانيين ونستطيع خوض المعركة لولاية إنقاذية ودستورية و”يلي عم بيصير ما حدا ح يقدر يحملو”.

وردّ برّي على كرم سائلًا: “بحترم تهذيبك والحوار برأيك منشان شو؟”

كما لفت عضو تكتل الجمهورية القوية النائب بيار بو عاصي، إلى أننا “نبّهنا من تسخيف جلسات انتخاب رئيس للجمهورية والأخطر هو هريبة النواب بالدورة الثانية من الجلسة”.

وأضاف عقب دخوله للجلسة التاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية: “علينا الاتيان برئيس (لو بدنا ننام بالمجلس)”.

أما عضو تكتل الجمهورية القوية النائب زياد الحواط، فأشار إلى أن “لبنان اليوم بكارثة اقتصادية واجتماعية فالتعطيل بالورقة البيضاء والملغاة ليست حلاً، وعلى النواب أن يتحمّلوا مسؤوليتهم”.

وأكد عقب دخوله إلى الجلسة التاسعة لانتخاب رئيس للجمهورية، أن “موقف حزب القوات اللبنانية واضح، فالمعركة اليوم هي خيارات وطنية كبيرة فلبنان كله بخطر ليس فقط المسيحيين”. وأضاف، “ليتحمّل من وقّع اتفاق مار مخايل مسؤولية عزلنا عن العالم”.

وأكد النائب الياس حنكش أنّ “جلسة مجلس النواب لانتخاب رئيس للجمهورية ستكون كسابقاتها والفريق الذي يعطّل هو نفسه الذي عطّل الرئاسة للإتيان بالرئيس عون”.

واشار عبر”صوت لبنان” الى أننا “نقوم بانتخاب مرشّح سيساهم برأينا في إنقاذ البلد لكننا منفتحون على أيّ مرشّح تنطبق عليه المواصفات”.

وشدّد على أنّ “الضرورة اليوم تكمن بانتخاب رئيس للجمهورية ونقطة عالسطر”.

وفي السياق، أشار النائب وائل أبو فاعور الى أن “الجلسة اليوم اسوأ من سابقاتها لان لا تعاطي جدي مع الامور وللمشكلة بين حزب الله والوطني الحر سقف وهذا الخلاف لن يؤثر على الاستحقاق الرئاسي”.

وقال أبو فاعور للـ”LBCI”: “من الواضح أن هناك مشكلة لكنها تحت السيطرة ولا أعتقد ان الامور آيلة الى تغيير في المشهد السياسي ولا يبدو أن هناك تدخل خارجي حتى الساعة”.

إلى ذلك، شدد النائب غسان سكاف على أن صوته لميشال معوّض، مشيرًا عبر الـ”MTV” إلى ان البحث عن بديل غير مطروح اليوم إلا في حال الانتقال إلى مرشّح جدّي آخر يُعيد التوازن إلى البلد.

كما أكّد النائب سعيد الأسمر أننا “خضنا الحوار سابقاً ولم نصل إلى أيّ نتيجة ولا يُمكن أن نسير بحلولٍ نصفيّة”.

وأشار الأسمر إلى انّ “لا أن نتحاور مع فريق أوصل البلد إلى ما هو عليه اليوم”.

وأكد النائب نديم الجميل أن “اللعبة الديمقراطية والدستورية لم ولن تحصل وما نشهده في جلسات انتخاب رئيس مهزلة ومسرحية”.

وأشار الجميل عبر الـ”LBCI” الى أن “حزب الله يسيطر اليوم على مؤسسات البلد ويجب كسر المعادلة الموجودة امامنا اليوم التي تؤدي الى خراب البلد”.

وتابع: “حان الوقت لكسر المعادلة القائمة اليوم وما حصل بين حزب الله والتيار هو أمر تكتيكي وباسيل يعتبر نفسه الضحية اليوم”.

واعتبر الجميل أن: “التيار الوطني الحر باع نفسه للشيطان ولحزب الله ولا يمكنه ان يأخذ الامور a la carte وما يقوم به ميقاتي وباسيل وحزب الله غير دستوري”.

أما النائب بلال الحشيمي فاعتبر  أن “انعقاد جلسة لمجلس الوزراء تسبّب بنوعٍ من التشنّج عند البعض”.

وقال للـ”MTV”: “نحن نأتي إلى المجلس النيابي وننتخب النائب ميشال معوّض لأنّنا نريد رئيساً”.

وتابع الحشيمي: “لا يُمكن لأحد أن يفرض رئيس الجمهورية الذي يُريده ونحن بحاجة إلى رئيس أمّا الفريق الآخر فهو من لا يُريد”.