IMLebanon

ركايبي: الجزائر تولي اهتمامًا كبيرًا لعلاقاتها بلبنان

أعلن السفير الجزائري عبد الكريم ركايبي الذي يودع لبنان قريبا مع انتهاء مهماته الديبلوماسية، أن “رئيس الجمهورية الجزائرية عبد المجيد تبون يولي لبنان أهمية كبيرة، وقد عين سفيرا جديدا في لبنان يمتلك تاريخا وخبرة طويلة في المجال السياسي”.

كلام السفير ركايبي جاء خلال غداء أقامه على شرفه رئيس مجموعة “أماكو” علي محمود العبد الله، وشاركت فيه مجموعة من الشخصيات تقدمها سفراء: الأردن وليد الحديد، تونس بوراوي الإمام، سلطنة عمان  الدكتور أحمد بن محمد السعيدي، ساحل العاج كريستوف كواكو، وسفير نيجيريا فوق العادة غودي مودو زنابورا، ورئيس لجنة الصداقة البرلمانية الجزائرية – اللبنانية النائب قاسم هاشم، في حضور طلال ارقدان ممثلا النائب  أسامة سعد ، القضاة: ماهر الزين، هاني البرشا، ونور الدين صادق، الوزير السابق عماد حب الله، مفتي صيدا وأقضيتها ​الشيخ سليم سوسان، رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في صيدا والجنوب محمد  صالح، المسؤول التنفيذي لـ”مجموعة الاقتصاد والاعمال” رؤوف ابو زكي، عضو هيئة الرئاسة في حركة “أمل” خليل حمدان، رؤساء البلديات: جورج سعد، بيار صليبا، وابراهيم مزهر، الشيخ زيد ضاهر، الدكتور بسام محمود، الدكتور قيصر حجازي، نادر عزام، سامر عبدالله، وطارق عكاوي، و عدد من رؤساء الهيئات والجمعيات الاقتصادية والصناعية وشخصيات.

وقال السفير ركايبي: “لقد قال أخي علي العبد الله كل شيء، وبالتالي لن أكرر الكلام على الجزائر والعلاقات اللبنانية – الجزائرية، وإنما ستقتصر كلمتي على الشكر، أولا لأخي علي العبد الله الذي أتاح لنا الفرصة، وهذه المبادرة الطيبة التي سمحت لنا بلقاء أصدقاء وأخوة لم نلتقهم منذ فترة. وأشكر أيضا جميع اللبنانيين، دولة وشعبا، الذين تعاونوا معنا على تمتين العلاقات اللبنانية – الجزائرية وتطويرها، والشكر موصول للحضور الكريم، شكرا لكم جميعا على حضوركم رغم انشغالكم بأعمالكم وبُعد المسافة بين بيروت وصيدا”.

وأضاف: “أود أيضا، وكما وجّه أخي علي العبد الله رسالة من اللبنانيين الى الجزائريين، أن أوجه رسالة من الجزائر إلى اللبنانيين، وأقول إن هناك اهتماما كبيرا للجزائر بلبنان، والدليل على ذلك هو تعيين السفير الجديد، وهو يمتلك تاريخا وخبرة طويلة في المجال السياسي، وهذا ينطوي على الأهمية الكبيرة التي يوليها رئيس الجمهورية الجزائرية للبنان. أطلب من الأخوة اللبنانيين استغلال هذه الفرصة، الجزائر تفتح أبوابها للمستثمرين في كل المجالات. وأغتنم هذه المناسبة لأقول لكم إن مشاركتي اليوم في هذا اللقاء ليست وداعا، بل تأكيد أن لكم في الجزائر أخا، طبعا أن لا أقول أنني سأكون “السفير” اللبناني الثاني في الجزائر بل أخ تربطكم به علاقات. وأدعوكم الى زيارة الجزائر حيث ستجدون لكم أخا يرحب بكم في وطنكم الثاني”.

وأمضى السفير الجزائري نهارا حافلا في صيدا برفقة العبد الله، تخلّلته زيارات للنائب عبد الرحمن البزري ورئيسة “مؤسسة الحريري للتنمية البشرية المستدامة” النائبة السابقة بهية الحريري، ورئيس غرفة صيدا والجنوب.