IMLebanon

إقامة مراسم تشييع الجندي الإيرلندي في مطار بيروت

وصل الموكب الذي ينقل جثمان الجندي الايرلندي شون روني الذي استشهد الاسبوع الماضي في العاقبية في الجنوب الى القاعدة الجوية في مطار بيروت الدولي، استعدادا لنقله الى بلاده وسط مراسم خاصة تقام على أرض المطار.

وحضر المراسم سفيرة ايرلندا في مصر ولبنان نيولا اوبرين، اللواء بيار صعب ممثلاً وزير الدفاع الوطني وقيادة الجيش اللبناني، قنصل لبنان الفخري لدى أيرلندا السفير جورج سيام، القائد العام لقوات اليونيفيل العاملة في لبنان اورلدو لاثاردو وكبار الضباط في قيادة الجيش وقوات اليونيفيل، إضافة الى تغطية اعلامية كبيرة محلية ودولية.

وبعدما أدّت ثلّة من الشرطة العسكرية وموسيقى الجيش التحية والتشريفات اللازمة، قلد اللواء الركن صعب أوسمة الحرب والجرحى والتقدير العسكري من الدرجة البرونزية للجندي Rooney، وقدم له التنويه باسم العماد قائد الجيش، ووضع على نعشه إكليلين من الزهر باسم معالي وزير الدفاع الوطني وقائد الجيش.

وقال: “إن أيّ اعتداءٍ على اليونيفيل مهما كان حجمه هو اعتداءٌ على أمن بلدنا، كما أنّه مرفوضٌ مطلقًا من قبل اللبنانيّين. وسوف تبذل قيادة الجيش وباقي الأجهزة الأمنية أقصى طاقاتها لكشف ملابسات ما جرى في 15/12/2022 وسَوق كلّ من يثبت أنّه مُعتدٍ على عناصر اليونيفيل إلى العدالة لينال جزاءه”.

من جهة أخرى، اعتبر الجنرال لاثارو أن “الجندي Rooney ضحى بحياته أثناء تنفيذ مهمة حفظ السلام في جنوب لبنان، مؤكداً التزام اليونيفيل بمهمتها بهدف إرساء الاستقرار والسلام الدائم في الجنوب”.