IMLebanon

أميركا تدين الهجوم على اليونيفيل: العنف ضدهم غير معقول!

دانت الخارجية الأميركية «بأشد العبارات»، الهجوم الذي تعرضت له دورية تابعة لقوات «يونيفيل» في جنوب لبنان، وأدى إلى مقتل جندي آيرلندي وجرح 3 آخرين، ودعت الحكومة اللبنانية إلى التحقيق فيه ومحاسبة المسؤولين عنه.

وأشار متحدث باسم الخارجية في رسالة إلكترونية لـ«الشرق الأوسط» إلى أن الولايات المتحدة تدين بأشد العبارات الهجوم العنيف على جنود حفظ السلام التابعين لـ«يونيفيل» الخميس، والذي أسفر عن مقتل الجندي الآيرلندي وإصابة 3 آخرين بجروح. وأضاف المتحدث، أن العنف ضد قوات حفظ السلام «غير معقول»، ويعرض المدنيين اللبنانيين للخطر، وكذلك الاستقرار في جنوب لبنان للخطر.

ودعا المتحدث الحكومة اللبنانية إلى التحقيق بشكل عاجل في هذا الهجوم ومحاسبة المسؤولين عنه، ومنع حدوث مثل هذه الهجمات في المستقبل. وفيما أشار المتحدث إلى أن السفارة الأميركية في بيروت، أصدرت في وقت سابق بيانا حول هذا الحادث، قال إن الولايات المتحدة أرسلت تعازيها القلبية إلى عائلة وأصدقاء وزملاء الجندي القتيل وتأمل الشفاء العاجل للجرحى.

بيد أن رد الفعل الأميركي «البارد» و«المتريث» على الحادث، أثار التكهنات، عما إذا كان نابعا من حرص واشنطن على عدم التصعيد، بعد رعايتها اتفاق ترسيم الحدود مع إسرائيل، أم أنه مرتبط بالاتصالات المحلية والإقليمية والدولية، لمساعدة لبنان على إنجاز استحقاق انتخاب رئيس جديد، واستمرار قنوات الاتصال مفتوحة مع إيران. ورغم ذلك، عد الحادث، «رسالة متعددة الاتجاهات»، سواء من تعديل ولاية قوات يونيفيل الذي جرى في سبتمبر (أيلول) الماضي، إلى المأزق الداخلي الذي تعيشه إيران جراء استمرار الاحتجاجات التي تهدد نظامها، وصولا إلى ملف الرئاسة اللبنانية وتعقيداته، داخليا وخارجيا، المترافق مع الأزمة الاقتصادية والمعيشية.

وفسر الهجوم بأنه «رسالة دموية» لقوات الأمم المتحدة، اعتراضا على تغيير قواعد تعاونها مع الجيش اللبناني، بحيث لم تعد دورياتها بحاجة إلى التنسيق مع الجيش أو مواكبة عناصره لها، الأمر الذي أقلق «حزب الله»، المصر على استمرار هذا التعاون، كي لا تتحول «يونيفيل» إلى «قوات احتلال»، بحسب تصريحات قادته.