IMLebanon

الأبيض: مستمرون رغم الظروف لإيجاد حلول للمشاكل

إجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وزير الصحة الدكتور فراس الأبيض، قبل ظهر اليوم الثلثاء في السرايا الحكومية، للبحث في موضوع تأمين الطبابة والأدوية لمرضى السرطان.

وشارك في اللقاء رئيس الجامعة الأميركية في بيروت الدكتور فضلو خوري مع وفد من مستشفى الجامعة.

وقال الوزير الأبيض بعد اللقاء: “عقد إجتماع اليوم برئاسة الرئيس ميقاتي مع وفد من مستشفى الجامعة الأميركية برئاسة رئيس الجامعة الأميركية الدكتور فضلو خوري، وهي أتت استتباعا للزيارة التي قام بها دولة الرئيس لمركز نايف باسيل لمعالجة مرضى السرطان في الجامعة الأميركية، وكان الموضوع الأساسي فيها مرضى السرطان وتأمين الطبابة والأدوية لهم”.

وأضاف: “وبعد التشاور في التحديات التي تواجهها المستشفيات لتأمين العناية والأدوية للمرضى، توصلنا إلى خلاصات عدة:

– التأكيد من الحكومة ومن وزارة الصحة على تقديم الامكانات كافة، لدعم مرضى السرطان والمؤسسات التي يعالجون فيها. فرغم الموارد القليلة المتاحة حاليا، فإننا نعتبر أنه عبر الأنظمة التي وضعتها وزارة الصحة، وبخاصة نظام تتبع الدواء وتأمينه من المصدر الى المريض، فإننا نسهم في  تغطية كمية كبيرة من المرضى  للحصول على الأدوية التي يحتاجون اليها.ونحن سنعمل  في تطبيق هذا البرنامج وتوسيعه ليشمل الأدوية الأخرى”.

-أما الموضوع الثاني، فهو إيجاد الحلول لتقديم خدمات أفضل للمرضى بالتعاون مع جميع الأفرقاء، وسيتم عقد اجتماع برعاية وزارة الصحة لكل الأفرقاء الذين يعنون بعلاج السرطان، من المؤسسات الضامنة الى المؤسسات ألاستشفائية الى الجمعيات للوصول الى قرارات مشتركة في هذا الخصوص وإيجاد الحلول للمشاكل.

-أما الموضوع الثالث، فهو موضوع الدواء المزور حيث يضطر بعض المرضى لجلب أدوية من السوق السوداء أو من الخارج ويتبين أنها مزورة. ونحن نحذر الجميع من ان الطرق الملتوية التي يدخل بها الدواء الى لبنان تعرض المرضى للخسارة المادية والجسدية،ونحن نعتبر أن الحل الأنجع لهذا الموضوع هو تأمين الأدوية لجميع المرضى وبذلك لا يضطرون الى اللجوء للسوق السوداء”.

وتابع: “اخيرا شدد دولة الرئيس على تقديره الكامل ودعمه لجميع المؤسسات الاستشفائية الجامعية التي لم تتوقف ورغم الظروف الصعبة التي يمر بها لبنان عن القيام بواجبها للوقوف الى جانب المرضى. ونحن في الحكومة مستمرون، ورغم الظروف الصعبة بالتعاون مع الجميع لإيجاد حلول للمشاكل الصعبة”.

وردا على سؤال عن الأدوية الأخرى التي سيتم تأمينها، قال الابيض: “في موضوع أدوية الأمراض السرطانية والأمراض المستعصية مثل مرض التصلب اللويحي وغيره، فان نظام التتبع  يشمل الآن نحو 14 دواء والوزارة  هي في صدد ادراج 28 دواء جديدا على هذه اللائحة مما يسمح لنا بحل اكبر قدر من المشكلة”.