IMLebanon

مسؤول أميركي: ليس لواشنطن مرشح رئاسي في لبنان

اجتمع وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الاعمال عبدالله بو حبيب، اليوم الخميس في المكتب التنفيذي في البيت الأبيض، مع نائب مساعد الرئيس الأميركي جو بايدن ومنسق مجلس الامن القومي للشرق الأوسط وشمال افريقيا بريت ماكغورك بحضور كبير مستشاري الرئيس لامن الطاقة اموس هوكشتاين.

وتناول الاجتماع استحقاق انتخاب رئيس الجمهورية، واستمرار الفراغ الرئاسي وأفق الوضع السياسي في لبنان.

وشدد ماغورك على أنّه “ليس لواشنطن مرشح للرئاسة، وهي تشجع النواب والقيادات السياسية لانتخاب رئيس في اسرع وقت كي يستعيد لبنان عافيته”.

من جهته، اشاد هوكشتاين بـ”المستجدات المتعلقة بملف الكهرباء وبالاخص زيادة التعرفة والاعلان عن الهيئة الناظمة”، مضيفًا أن “المضي قدما بخطة استرداد التكلفة ستحمل مجلس ادارة البنك لمناقشة المشروع واقراره بدعم اميركي وفرنسي”.

كما حث هوكشتاين، المسؤولين اللبنانيين “البناء على الزخم الإيجابي الذي افرزه اتفاق ترسيم الحدود البحرية والعمل لأجل تمويل مشروع استجرار الغاز من مصر والكهرباء من الأردن، مما يسمح في حال تحقيقه ببدء وصول الغاز المصري الى لبنان قبل انتهاء الربع الأول من العام الجديد”.

الى ذلك، طرح بوحبيب ملف النازحين السوريين في لبنان، وضرورة تغيير مقاربة المجتمع الدولي التي ترمي عبء استضافتهم إلى أجل غير محدد على لبنان المنهك أصلا” بأزماته.

وشدّد على أن “أزمة النازحين بالنسبة للبنان ليست أزمة تمويل بل هي أزمة خطر وجودي يهدّد هوية الوطن والتوازن الدقيق لمكونات النسيج اللبناني”.

وطلب وزير الخارجية من واشنطن “دعم الحوار الذي يخوضه لبنان بهذا الشأن مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين ومع بقية الشركاء الدوليين”.

وفي هذا الإطار، أبدى الجانب الاميركي تفهمه ووعد بدراسة عودة آمنة وكريمة للنازحين السوريين الى بلادهم.