IMLebanon

للتنديد بتواصل الإعدامات.. دول أوروبية تستدعي سفراء إيران

ما زال ردود الأفعال الغربية تتوالى عقب إعدام إيران شخصين وإصدارها المزيد من الأحكام بالإعدام، إثر محاكمات على صلة بالاحتجاجات التي تعم البلاد منذ سبتمبر الماضي.

وفي هذا السياق استدعى وزير الخارجية البريطاني، اليوم الاثنين، القائم بالأعمال الإيراني في لندن للاحتجاج على أحكام جديدة بالإعدام صدرت بحق متظاهرين في إيران.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي: “اليوم استدعيت القائم بالأعمال الإيراني للتنديد بأشد العبارات الممكنة بعمليات الإعدام المروعة، التي شهدناها في مطلع الأسبوع”.

كذلك في باريس، حيث تم استدعاء القائم بالأعمال الإيراني رداً على القمع في إيران، بحسب ما أعلنته وزارة الخارجية الفرنسية اليوم.

وقالت الوزارة إنها أبلغت القائم بالأعمال الإيراني “إدانتها الشديدة” لعمليات الإعدام وللقمع الحالي في إيران. وذكّرت الخارجية الفرنسية في بيان أنها قامت بذلك “عدة مرات عبر قنوات مختلفة مع السلطات الإيرانية”.

بدورها، أعلنت وزارة الخارجية النرويجية اليوم أنها استدعت السفير الإيراني المعتمد في أوسلو للتنديد بإعدام متظاهرين.

وقالت وزيرة الخارجية النرويجية أنيكن هويتفلدت في تغريدة “النرويج تدين بشدة إعدام إيران للمتظاهرين محمد مهدي كرامي وسيد محمد حسيني”. وأضافت “ندعو إيران إلى التوقف عن قمع حقوق الإنسان. النرويج تدعو إيران إلى الرد على الاحتجاجات بإصلاحات جادة ووقف الإعدامات على الفور”.

من جهتها، أعلنت وزارة الخارجية الكندية اليوم فرض عقوبات على شخصين وثلاثة كيانات إيرانية على صلة بقمع الاحتجاجات. وذكرت الخارجية في بيان أن العقوبات تشمل نائب وزير الرياضة والشباب وحيد يامن بور وصحيفة “إيران” الرسمية للبلاد.