IMLebanon

هذا موعد توفّر حليب الأطفال في الصيدليات

كشف وزير الصحّة في حكومة تصريف الأعمال فراس أبيض، عن أنّ “حليب الأطفال سيكون متوافرًا في الصيدليات خلال الأسبوعين المقبلين وبالكميّة التي يحتاجها المواطن”، موضحاً أنّ “طلب الحليب ووصوله يأخذ وقتاً أطول من الأدوية”.

وقال في حديث لـ”إذاعة النور”: “تم ضخ كميات من حليب الاطفال “1و2″ بمبلغ يساوي 370 الف دولار كما تم إدخال كمية كبيرة من حليب الاطفال عبر مرفأ بيروت وهذه الكميات يجب ان تبدأ بالظهور في الاسواق خلال الاسبوع الحالي والمقبل”.

من جهة ثانية، اعتبر أبيض أنّ “سياسة تتبّع الأدويّة أثبتت جدواها في المساعدة في إيصال الأدوية لمستحقيها من مرضى السرطان والأمراض المستعصية”، معلنا أنّ “النسبة تتراوح اليوم بين ثمانين وتسعين في المئة من مختلف الجهات الضامنة”.

وأشار إلى أنّ “أيّ دواء يندرج ضمن فئة الأدويّة المدعومة هو مشمول بنظام التتبع على أن يجري العمل في وقتٍ لاحق على توسعة هذا النظام ليشمل كلّ الأدوية بهدف ضبط التهريب والتخزين”، لافتاً إلى أنّ “هناك 30 صيدلية في لبنان تعمل وفق نظام التتبع”.

وأكّد أنّ “ثمّة عمل اليوم لمعالجة مشكلة الكميّات عبر ترشيد الإنفاق والتركيز بالأموال المرصودة على هذا النوع من الأمراض نظراً لغلاء سعر هذه الأدوية، والتتبع يمنع تضييع هذه الأدوية”.

وعن طريقة إستفادة مرضى السرطان والأمراض المزمنة من نظام التتبع، أوضح أبيض أنّه “عليهم الحصول على الهوية الصحية الموحدة سواء من المركز العلاجي او من وزارة الصحة العامة والمراكز الخاصة بالوزارة، على ان يقوم الطبيب المعالج بإدخال المعلومات الطبية الخاصة بالمريض الى منصة “امان”، كما يجب من المؤسسة الاستشفائية او الصيدلية ان يكون لديها نظام التتبع للتأكد من وصول الدواء الى المريض”.

وفيما خصّ تطبيق “ميدلب”، لفت وزير الصحة إلى أنّه “متوافر لجميع اللبنانيين وهو يسمح لهم أوّلاً بالتأكّد من سعر الدواء إمّا عبر إدخال إسمه أو المسح الضوئي له، إضافةً إلى طرحه بدائل الدواء مع أسعارها وإن كانت متوافرة في لبنان أم لا، وهو ما يُؤمّن للمواطن الخيارات المتعدّدة”، داعياً “المواطنيين للإبلاغ عن أيّ مخالفة للسعر الوارد في التطبيق”.

أمّا فيما خصّ سعر الدواء، فشدّد على أنّ “واجب وزارة الصحّة تأمين الدواء للمريض كأولويّة، بالسعر المناسب”، غير أنّه أشار إلى ان “الأسعار قد تتغيّر من اسبوع إلى آخر”.