IMLebanon

بوشكيان: مصمّمون على تطوير صناعاتنا

رعى وزير الصناعة في حكومة تصريف الأعمال جورج بوشكيان، اليوم الثلثاء، ورشة عمل اقامتها منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) في زحلة، تتعلق بالإعلان عن نتائج اختبارات تحويل مخلفات الألبان والاجبان الى سلع استهلاكية على مثال جبنة ولبن عيران وعصير حليب.

وأكد بوشكيان أن اللقاء “نتاج دراسات، وخلاصة أبحاث هدفت إلى تصنيع منتج جديد من بقايا وترسّبات وأمصال منتج آخر صادرة عن الألبان والأجبان، والاستفادة منها صناعياً وغذائياً وبيئياً، وتجنّب هدر المكوّنات التي تشكل مواد أولية تؤمّن الربح، بينما التخلّص منها يؤدّي إلى خسائر على مستويات عدة.”

وشكر “الأصدقاء الاوروبيين وفي منظمة “يونيدو” على دعمهم وتمويلهم وتعاونهم من أجل تدعيم الاقتصاد الوطني، وتحفيز الصناعة وتحديثها وتطويرها، لمضاعفة قدراتها الانتاجية والتصديرية والتنافسية”.

كما لفت بوشكيان الى أنّ “وزارة الصناعة والصناعيين يتطلعون إلى المزيد من التعاون مع الاتحاد الاوروبي في إطار الشراكة الاوروبية – المتوسطية، وعلى أساس اعتبار لبنان وبقائه منذ القديم وحتى اليوم، بوابة العبور، وصلة الوصل بين الشرق والغرب”.

واضاف: “أصبحنا في مرحلة صعبة جداً سياسياً واقتصادياً. ونطلب من شريكنا الاوروبي المبادرة أكثر تجاهنا. مساعدتُنا هي بفتح أسواق أربعماية وخمسين مليون مستهلك أمام منتجاتنا. فإذا خصّص كلُ فرد عشرة دولارات سنوياً فقط من قيمة سلته الاستهلاكية لشراء صُنع في لبنان، يتحقق الفرق، وينتعش لبنان بسرعة قياسية”.

وشدد بوشكيان على أننا “مصمّمون على مواصلة التعاون لتطوير صناعاتنا وتسويقها في لبنان وتصديرها الى الخارج”.

من ناحيته، قال الصيّاح باسم جمعية الصناعيين: “ان التعاون بين منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية “يونيدو” والجمعية إيجابي ومتبادل، وأدى إلى نتائج جيدة ومثمرة وخاصة في عدة مجالات صناعية وتنموية”.

وأضاف: “لقاؤنا اليوم خير دليل على ذلك، فتقديم الدعم الفني والموارد المالية اللازمة لهذا المشروع والنتائج التي حقهها شاهد على نجاح التعاون تحت عنوان الابتكار والجودة وفي الوقت عينه تحسين البيئة والمحافظة على ثروتنا الطبيعية”.

كما تابع الصياح: “إن صناعة الأغذية من اكبر الصناعات في لبنان وبالأخص صناعة الألبان والأجبان، فالرقم 220 الف طن من مصل اللبن لم يعد مشكلة لأصحاب المصانع بعد الآن”.

وشكر “ممثلي يونيدو في لبنان على دورهم الفعال في خدمة الصناعة”، مشيرا الى “الشراكة المميزة مع وزارة الصناعة”. كما شكر “الوزير بوشكيان، والمدير العام للوزارة داني جدعون لوقوفهما إلى جانب الصناعيين، شاكرا ايضا العاملين في الوزارة وفي مؤسسة المقاييس والمواصفات ومعهد البحوث الصناعية”.