IMLebanon

متى يبدأ التنقيب عن النفط في لبنان؟

أشار وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الاعمال وليد فياض، خلال زيارة ميدانية لسفينة Janus في مرفأ بيروت بعد إتمام عمليات المسح البيئي في الرقعة 9 تحضيراً لعمليات التنقيب، إلى أن “المعلومات تُظهر أن الحقل واعد جداً”.

وقال فياض: “سنبدأ عملية التنقيب عن النفط في آخر الصيف”.

وفي هذا السياق، لفتت معلومات للـ”mtv” الى أنّ “شركة توتال أطلقت عدّة مناقصات وضعتها على الموقع الخاص للهيئة الوطنية للبترول إعلاناً منها عن بدء العمل الفعلي في البلوك رقم 9”.

وكانت قد وصلت اليوم الجمعة إلى مرفأ بيروت سفينة المسح “جانوس 2” التي تقوم بتشغيلها شركة Keran Liban والتي تأتي بها توتال إنيرجيز وشريكتيْها إيني وقطر للطاقة بعد قيامها بمسحٍ بيئيّ في المياه اللبنانيّة في الرّقعة رقم 9.

وفي هذا الإطار، جرت زيارة للسفينة بحضور وزير الطاقة والمياه ووزير البيئة ووزير الأشغال العامّة والنّقل والمدير العام لمرفأ بيروت وممثّلين عن هيئة إدارة قطاع البترول إلى جانب مسؤولين من مختلف الإدارات اللبنانيّة.

تختتم عودة السفينة “جانوس 2” مهمّة استغرقت 8 أيام قامت خلالها السفينة بجمع صور لقاع البحر وأخذ عينات من المياه والرواسب فضلاً عن القيام بمراقبة الكائنات البحريّة في المنطقة.

سيتمّ تحليل المعلومات والبيانات التي تمّ جمعها في إطار التقرير لدراسة تقييم الأثر البيئي وهو خطوة تسبق عمليّة الحفر وذلك بالتوافقمع القوانين الدوليّة والمحليّة.