IMLebanon

انطلاق جلسة التمديد للمجالس البلدية والإختيارية

يعقد مجلس النواب جلسة تشريعية, اليوم الثلاثاء, تحت عنوان “تشريع الضرورة” ليتم فيها تمرير قانون التمديد للمجالس البلدية والإختيارية، ويتم التداول بعدة صيغ لهذا التمديد, كما وتتضمن الجلسة بندًا يتعلّق بتعديلات على قانون الشراء العام.

وإكتمل النصاب القانوني للبدء بالجلسة التشريعية, بحضور 66 نائبًا من الكتل التالية, كتلة الوفاء للمقاومة, كتلة التنمية والتحرير, كتلة اللقاء الديمقراطي, كتلة الإعتدال الوطني, تكتل “لبنان القويّ” وعدد من النواب المستقلون، كما يحضر الجلسة رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي.

وأشار النائب سليم عون إلى أنه “بين الشعبوية والمسؤولية، إخترنا المسؤولية، والكلام الذي يتحدث عن خوف التيار الوطني الحر من الإنتخابات بسبب تراجع الشعبية هو كلامٌ لا يستحق الوقوف عنده”.

وأضاف: “التيار ما زال موجوداً ولديه تأثيره الشعبي، وقبل عام خضنا الإنتخابات النيابية بقوة وفزنا بها رغم كل الحملات التي شنت ضدنا، فكيف سنخاف من الإنتخابات البلدية؟”

بدوره، قال النائب جهاد الصمد إنّه لا إمكانية لإنجاز الإنتخابات لاسيما أنه لا ترشيحات، وبالتالي يجب مقاربة الأمور بواقعية.

أما النائب آلان عون فأكد أن “التيار الوطني الحر” سيشارك في الجلسة لأنه لا يريد حصول فراغ في المجالس البلدية والإختيارية، وقال: “نحن لسنا ضد إجراء الإنتخابات ونؤيد إجراءها من قبل الحكومة ولتقم بواجبها في هذا الإطار”.

وانتقد عون مواقف “القوات اللبنانية” الأخيرة، معتبراً أنها “موسمية”، وقال: “عام 2013، القوات طيرت الإنتخابات النيابية لأسباب سياسية، أما نحن اليوم فلا نعمل على تطيير الإستحقاق البلدي بل نعالج مشكلة موجودة ونجنب البلاد الفراغ”.

من ناحيته، أكد النائب هادي أبو الحسن انه يحترم “كل المواقف ولكن ماذا لو انقضت المهلة ولم نمدّد للمجالس البلدية والاختيارية فالمسألة ليست مسألة تمويل فقط فهناك قطاع عام مضرب وهناك سلسلة مسائل يجب أن تحل”.

وأضاف: “سنطرح تأجيل الإنتخابات البلديّة والإختياريّة 4 أشهر كي تحلّ الحكومة العقبات وتُؤمّن التمويل”.

إلى ذلك، أكد النائب ملحم خلف قبيل الجلسة التشريعيّة أن “الدستور ينصّ بوضوح على أنّ المجلس في ظلّ شغور الرئاسة هو هيئة انتخابيّة لا هيئة إشتراعيّة وبالتالي يُمنع التشريع قبل انتخاب رئيس وهذا النصّ لا يسمح بأيّ توسّع في تفسيره ولا يحتمل أيّ استثناء”.

كما اعتبر ان “التشريع بغياب الرئيس يُفقد حلقة أساسيّة في آلية التشريع وينسف مبدأ الفصل بين السلطات وتوازنها والتعاون في ما بينها المكرّس في مقدّمة الدستور وبالتالي هذه الجلسة تُعتبر تعدياً من سلطة على سلطة أخرى”.

وفي السياق، أشار نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب في حديث للـ”mtv” الى أنه قد يسحب اقتراحه اليوم لتأجيل الانتخابات “لأنّ رئيس الحكومة قد يأتي ويقول لنا “أنا جاهز لإجرائها””.