IMLebanon

الشيخ عساف مهنئًا بعيد الفطر: لا ينبغي أن نراهن على الخارج

أشار رئيس المحكمة الشرعية السنية العليا الشيخ محمد عساف، إلى “أنّنا دعاة العيش المشترك والمواطنة فالتعامل مع جميع أبناء الوطن الواحد سواء”، مشددًا على “وجوب أن نتّحد في هذه المرحلة الدقيقة للوصول إلى حلول تُرضي جميع اللبنانيين الذين يُعانون من أزمات وضعت الوطن على شفير الهاوية”.

وقال عساف في خطبة عيد الفطر من مسجد محمد الأمين في وسط بيروت: “على من يتعاطى الشأن السياسي أن ينظر إلى مصلحة المواطن قبل النظر إلى مصالحه الشخصية الضيّقة وينزل إلى مستوى المواطن الفقير ليرى ما يعيشه من حياة تعيسة ويبتعد عن سياسة التفرقة ونبذ الآخرين”.

وفي هذا الإطار، دعا المسؤولين إلى “العمل على إيجاد الحلول الفوريّة في شتّى المجالات وفي طليعتها انتخاب رئيس للجمهورية وتشكيل حكومة تجسّد آمال اللبنانيين”، مضيفًا: “لا نريد بعد اليوم أن يُذلّ المواطن وهو خائف على لقمة عيشه واستقراره وأمنه، فمجتمعنا اليوم بحاجة إلى العيش الكريم”.

كما شدّد عساف على أنّ “إنتخاب رئيس للجمهوريّة ضرورة وطنيّة تؤسّس لمرحلة جديدة من الأمل والثقة في مستقبل لبنان العربي الهوية والانتماء، ولا ينبغي أن نراهن على الخارج في هذا الإستحقاق بل الاعتماد على أنفسنا”.

وعن قضية تفجير مرفأ بيروت، طالب بـ”كشف هذه الجريمة التي هزّت لبنان والعالم”، معتبرًا أنّ “القضاء جزءٌ أساسيّ في حماية حقوق الناس، ودار الفتوى حريصة على تحقيق العدالة من دون أيّ تسييس، وينبغي أن تبقى هذه القضيّة في أولوياتنا”.

الى ذلك، رأى عساف أنّ “مقام رئاسة الحكومة لا يقلّ شأناً عن مقام رئاسة الجمهوريّة والمجلس النيابي، فعلينا الحفاظ على صلاحياته”.