IMLebanon

حمية من السراي: لا يمكننا صيانة الطرقات بـ”صفر دولار”

اجتمع رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي مع وفد من اللبنانيين العائدين من السودان، بعد ظهر اليوم الثلثاء في السرايا، في حضور رئيس الجالية سعد الله ميقاتي والامين العام للهيئة العليا للاغاثة اللواء محمد خير.

وتمنى ميقاتي، خلال اللقاء، أن تطوى صفحة الاحداث في السودان ويعود السلام والاستقرار الى هذا البلد، مهنئًا اللبنانيين المقيمين في السودان بسلامة العودة الى لبنان، وأن تصان ممتلكاتهم واعمالهم.

وفي المناسبة، جدد “توجيه الشكر الى المملكة العربية السعودية ، قيادة ومسؤولين، على رعايتها اللبنانيين العائدين وتأمين اقامتهم على ارض المملكة خلال رحلة العودة من السودان”. كما شكر المملكة الاردنية الهاشمية والامارات العربية المتحدة ومصر على الوقوف الى جانب اللبنانيين في الظرف الصعب الذي عاشوه.

أيضًا، نوّه ميقاتي بالعمل الدؤوب الذي قامت به الهيئة العليا للاغاثة في سبيل وصول هذا الملف الى خواتيمه.

واجتمع ميقاتي مع وزير الاشغال العامة والنقل في حكومة تصريف الأعمال علي حمية الذي قال: “وضعت ميقاتي في صورة وضع إيرادات الوزارة وموازنتها. وتناهز ايرادات الوزارة السنوية وفق الأرقام اكثر من 350 مليون “دولار فريش” مع العلم ان موازنتها هي لصيانة الطرق، ومجاري مياه الأمطار والثلوج وتأهيل الطرقات الدولية التي هي وفق دراسات الوزارة نحو 6700 كلم تقريبا، أضف اليها طرقات ليست مصنفة تصل إلى نحو 22 الف كلم”.

واشار حمية الى أنه “وفق الحسابات فإن 3 بالمئة من تكلفة الانشاء التي هي نحو 3 مليار ونصف المليون، تعني عمليا اننا بحاجة في الحد الأدنى الى نحو 105 مليون دولار للصيانة الطارئة”.

كما اضاف: “هناك ملف تمت دراسته في وزارة الأشغال العامة والنقل في العام 2019 يبين ان تكلفة تأهيل وصيانة الاتوسترادات تبلغ نحو 120 مليون دولار، اي اننا في حاجة الى نحو 270 مليون دولار، فيما موازنتنا هي مئتا مليار ليرة لبنانية وبالتالي لا يتقدم اي متعهد للعمل بالليرة اللبنانية لأنه عند اعداد الملف يكون الدولار وفق سعر معين، ولدى تلزيم الملف يكون بسعر آخر ولدى المباشرة بالأعمال والقبض يكون الدولار بسعر مختلف”.

ولفت الى أنّ “هذا الموضوع كان محط نقاش مع الرئيس ميقاتي، ونحن في الربيع امام ورشة صيانة للطرق على كافة الأراضي اللبنانية وعلى اعداد ملفات لموسم الشتاء المقبل لمجاري مياه الأمطار والثلوج، ولذلك نحن بحاجة الى اعتمادات بالدولار”.

وبيّن حمية أنّ “الوزارة، ومنذ ٥ أشهر، هي من الوزارات التي ترفد الخزينة العامة بالايرادات، وهناك وحدة موازنة، ولكن لا يمكننا أن نقوم بصيانة الطرقات والمحافظة على السلامة العامة وتأهيل الطرق وإعداد ملفات لموسم الشتاء المقبل بصفر الدولار. وكان هذا الأمر محط نقاش، واعطينا مقترح حل ووعد الرئيس ميقاتي بدرسه والسير به”.

وفي السياق، أوضح أننا “لا نريد 270 مليون دولار بل نريد على الأقل ان نتمكن من القيام بصيانة حفرة موجودة على الطريق وتغيير “ريغار ” سرق وإعداد ملفات لموسم الشتاء المقبل”.

ثم إستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال وفدا من”هيئة علماء المسلمين في لبنان”، الذي دعا الى “إجراء مسح دقيق وشامل بالتعاون بين الدولة اللبنانية بكافة أجهزتها ومفوضية الأمم المتحدة والجهات ذات الشأن لفرز النازحين بين النازح الحقيقي الذي لايمكنه العودة إلى سوريا وبين النازحين الاقتصاديين الذي يأتون لبنان بدافع العمل وهؤلاء يمكنهم العودة إلى بلادهم وقد باتوا أكثرية بين النازحين ويختبئون تحت اسمهم ويحصلون مساعدات من المفوضية والمنظمات الدولية”.

الى ذلك، اجتمع ميقاتي مع المدير العام للامن العام بالانابة العميد الياس البيسري.