IMLebanon

شرف الدين: ميقاتي مستعدّ للذهاب الى سوريا!

استقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال نجيب ميقاتي، اليوم الأربعاء في السراي الحكومي، وزير شؤون المهجرين عصام شرف الدين الذي قال: “عندما تكون هناك مصلحة وطن فجميع المسؤولين مدعوين لان يتخطوا كل خلاف سياسي، وأنا أمد يديّ للتعاون طالما هناك مشاريع وطنية، وكان هناك تنسيق مع الامين العام لمجلس الوزراء وابدى كل التجاوب، حيث وضع على جدول اعمال جلسة مجلس الوزراء المقررة في 22 الشهر الجاري موضوع يتعلق بالنازحين وعودتهم كبند اساسي”.

وأضاف شرف الدين: مهما كان رأي السياسيين في لبنان، سواء كانوا معارضين أو غير معارضين، فإن مشروع العودة ستتم مناقشته على طاولة مجلس الوزراء، ونتمنى أن يكون هناك حضور من كامل الأطراف باعتباره موضوعا حساسا وحيويا، وأبدى الرئيس ميقاتي كل التجاوب”.

وفي هذا الإطار، كشف أنّ “ميقاتي كان متحمسًا لهذا الموضوع خلال اللقاء التشاوري الاثنين الماضي، وعّبر عن استعداده للذهاب الى سوريا، وهذا امر ايجابي جدا يبرهن عن جدية بالتعاطي في هذا الملف”.

واعلن وزير المهجرين “أنني سأكون حاضرا في الجلسة المقبلة لمجلس الوزراء، وسبق لي أن زرت دمشق بمباركة من الرئيس الأسبق ميشال عون ومن رئيس مجلس النواب نبيه بري ومجلس الوزراء وحققنا انجازا جيدا، ولمسنا ايجابية وقمنا بوضع تقرير كوزارة مهجرين وسلمته للأمانة العامة، واليوم وضعته بين يدي دولة الرئيس، ووعدني بأنه سيطلع عليه لمناقشته في جلسة مجلس الوزارء المقبلة.

واشار الى أنّ “إجتماع اليوم كان ممتازا جدا، وكل الامور الخلافية باتت خلفنا، ولدينا تفاؤل بالقيام بمشاريع وطنية حتى لو اتت متأخرة لكون عمر الحكومة كان قصيرا، وتخلله إعتكاف للثنائي الشيعي، كما كان هناك موضوع الموازنة والدولار والجمركي وخطة التعافي”.

كما اجتمع ميقاتي مع وزير الخارجية والمغتربين عبد الله بو حبيب، حيث جرى عرض المستجدات والتحضيرات لمشاركة لبنان في الدورة العادية الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة التي ستعقد في مدينة جدة في المملكة العربية السعودية في التاسع عشر من الشهر الجاري.

والتقى رئيس الحكومة مع وزير الاعلام زياد مكاري وعرض معه شؤون وزارته وملف تلفزيون لبنان.

ومن زوار السراي الحكومي، وزير الصناعة جورج بوشيكيان الذي قال: “بحثت مع ميقاتي أمور الصناعة لا سيما ما يتعلق بالتصدير، والتطورات الايجابية التي يشهدها القطاع والتي ستكون محفزا قويا للاقتصاد اللبناني في المرحلة المقبلة. وهذه الامور تتم بخطة ضمن توجيهات دولة الرئيس للمرحلة المقبلة، لأن الصناعة هي من المرتكزات الأستسية للاقتصاد اللبناني”.

ثمّ استقبل ميقاتي وفدا مشتركا ضم رئيس إتحادات ونقابات النقل البري بسام طليس، وممثل موزعي المحروقات فادي ابو شقرا ورئيس نقابة سائقي الشاحنات شفيق القسيس.

بعد اللقاء، قال طليس: “التقينا دولة الرئيس قبيل توجهنا الى وزارة الداخلية للاجتماع مع وزراء الداخلية والاشغال العامة والنقل والاتصالات ولبحث ما توصلنا اليه في خلال الاجتماع الذي عقد برئاسة الرئيس ميقاتي في 3 اذار الماضي والبدء بتنفيذ قراراته، كما عرضنا لموضوع السائقين وشاحنات الترانزيت عبر سوريا ونبحث على مخرج مناسب لهذا الموضوع”.

وأضاف: “من موقعي كأمين عام مساعد لاتحاد النقل العربي اطلعت دولته على التحضيرات لانعقاد اجتماع الأمانة العامة في بيروت خلال الشهر المقبل”.

الى ذلك، التقى ميقاتي النائب وليد البعريني مع وفد من “التجمع الشبابي لانماء حلبا “وجرى عرض لمطالب القضاء الانمائية والاجتماعية والحياتية. كما إستقبل النائب محمد سليمان.

واستقبل رئيس حكومة تصريف الأعمال وفدا من الاتحاد اللبناني لكرة السلة برئاسة اكرم حلبي، الذي قال بعد اللقاء: “شكرنا دولة الرئيس على مساعدته في موضوع اللاعب الاميركي عماري سبيلمان الذي سيشارك ضمن منتخب لبنان في كاس العالم”.

ولفت الى أنّ “الخطوة التي اتخذها الرئيس ميقاتي تعتبر كبيرة جدا في هذا الظرف الذي نمر به في ظل عدم وجود رئيس للجمهورية، ونعتبر ان ما قام به الرئيس ميقاتي دين على كرة السلة”.