IMLebanon

معوض: لانتخاب رئيس بعيدًا عن منطق الهيمنة ولغة الإملاءات

استقبل رئيس “حركة الاستقلال” النائب ميشال معوض، اليوم الخميس، المنسّقة الخاصة للأمم المتحدة في لبنان يوانا فرونتسكا يرافقها مستشارها السياسي لارس دي غير ومساعدها الخاص ميشال سيغان، وكان عرض لآخر التطوّرات السياسية والاقتصادية والمالية والاجتماعية في البلاد.

وشدد معوض، خلال اللقاء، على “ضرورة انتخاب رئيس للجمهورية بأسرع وقت ممكن بعيداً عن منطق الهيمنة ولغة الاملاءات، رئيس سيادي اصلاحي قادر على اعادة بناء الدولة ومؤسساتها ومعالجة المشاكل الملحّة التي يواجهها لبنان”.

كما اشار الى أنّ “اللقاء تطرّق بشكل خاص الى موضوع اللاجئين السوريين”، مؤكدًا، في هذا السياق، “وجوب تفادي حدَّين: أوّلهما الخطاب العنصري بحق اللاجئين؛ وثانيهما ترك الامور على ما هي عليه ما يشكل عبئاً كبيراً على الاقتصاد وخطراً على الامن والنسيج الاجتماعي اللبناني”.

ورأى رئيس “حركة الاستقلال” أنّ “هذا يتطلب اتخاذ الدولة خطوات عملية لمعالجة تدريجية لهذا الملف الشائك، منها غربلة النازحين بين محق وغير محق، وتنظيم وجودهم ضمن مخيمات وتحت سقف القوانين اللبنانية، وتفعيل الدبلوماسية اللبنانية بعدة اتجاهات لتكثيف المساعدات للدولة والمجتمع اللبناني، ونقل عدد أكبر من النازحين إلى دول أخرى وصولا إلى تأمين العودة الآمنة لمن تبقى”.

الى ذلك، أثنى معوض على “دور الامم المتحدة في دعم سيادة لبنان واستقراره”، مشدّداً على ضرورة تطبيق القرارات الدولية.