IMLebanon

عودة العمل في “الضمان” الخميس

أعلن مدير عام الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي محمد كركي، عن معاودة العمل في كافّة مديريّات ومكاتب المؤسسة بالشكل المعتاد اعتباراً من غداً الخميس الواقع في 8/6/2023.

ودعا كركي المضمونين وأصحاب العمل إلى التوجّه إلى مديريّات ومكاتب الصندوق لمتابعة معاملاتهم ولاسيّما معاملات براءة الذمّة لتمكينهم من استيراد وتصدير بضائع مؤسساتهم.

ونوّه كركي بالموقف الإيجابي للمضمونين الذين التمسوا أهميّة بقاء هذه المؤسسة وتفعيل دورها كصمّام أمان المجتمع اللّبناني لا سيّما بعد الخطوات النوعيّة التي قام بها مدير عام الصندوق الأسبوع الماضي والتي قضت برفع تعرفة جلسة غسيل الكلى.

ووعد باستكمال هذه الخطوات التصحيحية عبر زيادة التعرفات الطبية والاستشفائية والدوائية في الصندوق، وافقت اللّجنة الاستشارية الطبية العليا ولجنة الأدوية البارحة على اقتراحات زيادة التعرفات في الصندوق ضمن الإمكانات المالية المتوفّرة على ضوء الإيرادات الإضافية التي سوف تتحقّق من جرّاء زيادة الحدّ الأدنى الرسمي للأجور وزيادة الأجور وزيادة السقف الخاضع للاشتراك في فرع ضمان المرض والأمومة.

ووردت هذه القرارات على ضوء الاتّصالات التي قام بها كركي مع كل من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ووزير العمل مصطفى بيرم ورئيس الاتّحاد العمالي العام بشارة الأسمر، وبحضور رئيس وأعضاء نقابة مستخدمي الصندوق، حيث أبلغه ميقاتي بأنّ مطالب المستخدمين محقّة وأنّهم مشمولون بالمرسوم القاضي بصرف 4 رواتب شهرية لهم، وأنّ هذا المرسوم واجب التطبيق وأنّه أوكل إلى وزير العمل معالجة هذا الموضوع فور عودته من مؤتمر العمل الدولي المنعقد في جنيف، واتّخاذ الإجراءات اللازمة من أجل إعطاء مستخدمي الصندوق حقوقهم.​