IMLebanon

مقدمة نشرة أخبار الـ “nbn” المسائية ليوم الإثنين في 25/9/2017

 

الادارات مغلقة حتى اقرار السلسلة، والاضراب مفتوح حتى اشعار اخر، ها هي الدولة شلت لا عمل في الادارات والوزارات وقطاعات التعليم وغيرها وغدا يوم اخر من الشلل. كل ذلك جراء قرار مجلس دستوري اطاح بالسلسلة واسقط ضرائبها بشحطة قلم ترسم حوله علامات استفهام وشكوك حول دستوريته وهو المولج بحماية الدستور.

 

وحتى لا يخرق دستورنا بقرارات لا تركب على قوس قزح وفيها من الاعتباطية والتسرع الكثير وحتى لا تحرق السلسلة امام اعين اصحابها ومستحقيها فاننا نسأل عن توقيت واهداف اشعال فوضى مالية واقتصادية وعمالية في البلد، ومن المستفيد منها ونحن على ابواب استحقاقات اهمها الانتخابات النيابية ومن سيصلح الخلل جراء قرار الدستوري الذي لم تأت به الملائكة كما قال الرئيس نبيه بري الذي هاجم قرار تعطيل السلسلة، مذكرا ان من يحق له تشريع النفقات يحق له دائما تشريع الواردات والضرائب داخل الموازنة او خارجها.

 

الرئيس بري ذهب الى ابعد من ذلك بتأكيده ان المجلس النيابي هو من يسن القيود دستوريا وليس من تسن عليه القيود، الا اذا اصبحت مخالفة الدستور قضية فيها نظر. وقبيل جلسة مجلس الوزراء المقررة غدا حضر وزير المالية علي حسن خليل جداول دفع الرواتب وفق السلسلة الجديدة التزاما منه بالقانون النافذ.

 

امام السرايا يقف اصحاب الحقوق يرفعون الصوت تحذيرا من عدم تنفيذ السلسلة ودفع المستحقات نهاية هذا الشهر. بالتكافل والتضامن الاتحاد العمالي وهيئة التنسيق ومعهما كل القطاعات العامة رفضت منطق الاحسان الضريبي لان الضرائب العادلة يجب ان تفرض على المصارف والشركات المالية والعقارية وناهبي الاملاك البحرية وعلى الاغنياء قبل الفقراء لان كل ما هو غير ذلك هو انفصال عن الواقع.

 

الواقع العراقي كان اليوم امام انفصال من نوع اخر استفتاء كردستان العراق انطلق رغم كل التحذيرات الداخلية والاقليمية والدولية فماذا بعد؟