IMLebanon

في ذكرى 13 نيسان، عن الاقتصاد في دعم الاستقرار؟

    «غداة لوّحت بالآمال باسمة لانَ الذي طاحَ وانقاد الذي جَمح فالروض مهما زَهت قفر إذا حرمت من جانحٍ رفّ أو مِن صادحٍ صدح»    (الأخطل الصغير) التوازن الوطني هو كتلة من النظريات الاجتماعية، تتداخل فيها مجموعة واسعة من الأحاسيس والمشاعر الفردية والجماعية، داخل منظومة اجتماعية ما. هي الحال التي ينتج منها التنافر أو… اقرأ المزيد

منظومة شراكة غير قابلة للإصلاح

    “صَلاحُ أَمرِكَ لِلأخلاقِ مَرجِعُهُ فَقَوِّمِ النَفسَ بِالأخلاقِ تَستَقِمِ وَالنَفسُ مِن خَيرِها في خَيرِ عافِيَةٍ وَالنَفسُ مِن شَرِّها في مَرتَعٍ وَخِمِ”     – أحمد شوقي يصِف جوزف شومبيتر، عالم الاقتصاد الكبير، في كتابه “الرأسمالية والاشتراكية والديموقراطية” سنة 1942، نظرية “التدمير الخلّاق” بأنها الطفرة الصناعية التي تُحدث ثورة مستمرة في الهيكل الاقتصادي من الداخل، وتستمر… اقرأ المزيد

الإسفاف في المهزلة… والشعبويون يتصدرون!

    «مِن أَيَّةِ الطُرقِ يَأتي نَحوَكَ الكَرَمُ أَينَ المَحاجِمُ يا كافورُ وَالجَلَمُ جازَ الأُلى مَلَكَت كَفّاكَ قَدرَهُمُ فَعُرِّفوا بِكَ أَنَّ الكَلبَ فَوقَهُمُ لا شَيءَ أَقبَحُ مِن فَحلٍ لَهُ ذَكَرٌ تَقودُهُ أَمَةٌ لَيسَت لَها رَحِمُ ساداتُ كُلِّ أُناسٍ مِن نُفوسِهِمِ وَسادَةُ المُسلِمينَ الأَعبُدُ القَزَمُ أَغايَةُ الدينِ أَن تُحفوا شَوارِبَكُم يا أُمَّةً ضَحِكَت مِن جَهلِها الأُمَمُ… اقرأ المزيد

عن إيران والسعودية وتغيير قواعد اللعبة

  «وَمَا الحَـرْبُ إِلاَّ مَا عَلِمْتُمْ وَذُقْتُـمُ وَمَا هُـوَ عَنْهَا بِالحَـدِيثِ المُرَجَّـمِ مَتَـى تَبْعَـثُوهَا تَبْعَـثُوهَا ذَمِيْمَـةً وَتَضْـرَ إِذَا ضَرَّيْتُمُـوهَا فَتَضْـرَمِ فَتَعْـركُكُمْ عَرْكَ الرَّحَى بِثِفَالِهَـا وَتَلْقَـحْ كِشَـافاً ثُمَّ تُنْتَجْ فَتُتْئِـمِ» (زهير بن أبي سلمى) من الأخطاء الشائعة في الأحاديث العامة في السياسة هي مساواة دور السعودية في لبنان بدور إيران. ما أراه هو أنه لا يوجد… اقرأ المزيد

الرابع عشر من آذار! ويبقى الأمل

      «يا فؤادي… رحم الله الهوى كان صرحًا من خيال فهوى إسقني واشرب على أطلاله وارو عني طالما الدمع روى كيف ذاك الحب أمسى خبرًا وحديثًا من أحاديث الجوى وبساطًا من ندامى حلم هم تواروا أبدًا وهو انطوى» (ابراهيم ناجي).   غريبة أنشودة الأطلال شعرًا ولحنًا، فهي تبدو كتمثال أبي الهول الشاهد على… اقرأ المزيد

مكافأة القاتل على القتل

  « النذل وقت حكم صبح الأمان بقشيش والغدر وقت الحكم يقدر ولا يعفيش والحرّ مهما انحكم للغدر ما يوطيش» أحمد فؤاد نجم كانت جدتي تقول، كلما ذُكر إسم أحد «البلطجية» المعروفين، «السفيه اكتفيه». يعني أن تتعامل معه على أساس أنّه قادر على الإذية أو التخريب، لذلك فعلى الجميع أخذه في الحسبان اتقاءً لشرّه. في… اقرأ المزيد