IMLebanon

منع الرئيس السوداني من مغادرة جنوب إفريقيا

omar-el-bashir

أعلنت هيئة الإذاعة البريطانية “بي.بي.سي.” أن محكمة في جنوب أفريقيا أمرت الأحد بمنع الرئيس السوداني عمر البشير من مغادرة البلاد التي يزورها للمشاركة في قمة الاتحاد الأفريقي لحين النظر في تنفيذ مذكرة الاعتقال الصادرة بحقه من المحكمة الجنائية الدولية.

وطالبت المحكمة الجنائية الدولية السبت السلطات في جنوب أفريقيا بإلقاء القبض على البشير الصادر بحقه مذكرة اعتقال عام 2009 بتهمة ارتكاب جرائم حرب وأعمال إبادة جماعية في دارفور.

وباعتبار جنوب افريقيا عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، فإنها ملزمة باعتقال البشير إذا زار أراضيها، لكن الاتحاد الأفريقي رفض في السابق التعاون مع المحكمة، متهماً إياها بالتحيز ضد زعماء أفارقة.

sudan-court

ومنذ صدور مذكرة الاعتقال كانت معظم سفريات البشير للخارج إلى دول غير أعضاء بالمحكمة الجنائية الدولية، لكنه سافر أيضاً إلى عدد من الدول الأعضاء والتي امتنعت عن اعتقاله مثل نيجيريا التي استقبلته في تموز عام 2013.

وكانت طائرة الرئيس السوداني حطت صباح اليوم الأحد في جوهانسبرغ للمشاركة في أعمال القمة العادية الخامسة والعشرين للاتحاد الأفريقي التي تنطلق اليوم، وتناقش عدة موضوعات من بينها بحث انسحاب دول الاتحاد من المحكمة الجنائية الدولية، وتأهيل وتمكين المرأة سياسياً واقتصادياً، فضلاً عن قضايا أمن القارة، لا سيما الأوضاع في بوروندي وجنوب السودان، وقضية الهجرة، وتجارب مشاركة المرأة التنفيذية والتشريعية.