IMLebanon

جريج: لا داعي لبت تعيين قائد الجيش قبل أوانه

tammam-salam-and-ramzi-greige

أوضح وزير الإعلام رمزي جريج، بعد لقائه رئيس الحكومة تمام سلام في السراي الحكومي، أنّه “بحث مع سلام في بعض الشؤون المتعلقة بوزارة الإعلام ولا سيما التزام لبنان الانتقال من البث التماثلي الى البث الرقمي وفقاً لإتفاقية جنيف للعام 2006 التي انضم اليها لبنان”، مضيفاً: “لقد لقيت تجاوبا من دولته للبحث في هذا الموضوع عند انعقاد مجلس الوزراء، باعتبار أنني وجهت كتابا الى مقام مجلس الوزراء لبت هذا الموضوع والإيفاء بالتزام لبنان في هذا الخصوص”.

وقال: “تناول البحث أيضا الشؤون العامة ولا سيما ضرورة انعقاد مجلس الوزراء لأنّه هو السلطة الدستورية الوحيدة التي كانت تعمل بشكل طبيعي أو شبه طبيعي بعد شغور مركز الرئاسة وتعطيل مجلس النواب، وقد كرّرت لدولة الرئيس تمنياتي أن يمارس الصلاحيات التي منحه إياها الدستور بالدعوة الى جلسة لمجلس الوزراء وبتحديد جدول الأعمال، واذا كان بالإمكان البحث في أي موضوع من خارج جدول الأعمال فإن ذلك يبقى ممكنا، ولكن لا يمكن فرض موضوع وحيد على جدول أعمال مجلس الوزراء، خصوصا أن هذا الموضوع سابق لأوانه، باعتبار أن موعد استحقاق تعيين قائد جديد للجيش هو في أواخر أيلول المقبل، ولا شيء يدعو الى بت هذا الموضوع قبل الأوان، ولا سيما أنه من الآن الى نهاية أيلول يمكن أن يكون قد انتخب رئيس جديد للجمهورية، وفي هذه الحال تكون له كلمة في تعيين قائد الجيش الجديد”.

وتابع جريج: “لا أرى أن الموضوع يستحق تعطيل مجلس الوزراء لبت موضوع يمكن إرجاؤه الى أواخر أيلول، وفي هذا السياق أذكر بالقاعدة الكلية الملحوظة في مجلة الأحكام العدلية والتي تقول “من استعجل الشيء قبل أوانه عوقب بحرمانه”. آمل أن يستجيب دولة الرئيس للمطالبة بعقد جلسة دون إبطاء من أجل تسيير أمور الناس. وثمة أمور كثيرة لا تقبل الانتظار، وينبغي أن يمارس مجلس الوزراء الصلاحيات المنوطة به لحل تلك الأمور وتسيير شؤون البلد”.