IMLebanon

نمو عدد الوظائف الأمريكية في يوليو بوتيرة قوية تدعم رفع الفائدة

JobMarketEmployee
ارتفع معدل التوظيف في الولايات المتحدة بوتيرة قوية في يوليو تموز كما ارتفعت الأجور بعد ركودها المفاجئ في الشهر السابق في علامات على تحسن الاقتصاد قد تمهد الطريق أكثر أمام مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) لرفع أسعار الفائدة في سبتمبر أيلول.

وقالت وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة إن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية زاد 215 ألف وظيفة الشهر الماضي حيث عوضت الزيادة في معدل التوظيف بقطاعات البناء والصناعات التحويلية التراجع في قطاع التعدين. وظل معدل البطالة عند أدنى مستوى له في سبع سنوات البالغ 5.3 بالمئة.

وتم تعديل بيانات الوظائف في مايو أيار ويونيو حزيران لتظهر زيادة قدرها 14 ألف وظيفة عن التقديرات السابقة. علاوة على ذلك زاد متوسط عدد ساعات العمل الأسبوعية إلى 34.6 ساعة وهو أعلى معدل له منذ فبراير شباط مقابل 34.5 ساعة في يونيو حزيران الماضي.

وزاد متوسط الدخل في الساعة خمسة سنتات أو 0.2 بالمئة الشهر الماضي بعد استقراره في يونيو حزيران الماضي.

وكان اقتصاديون استطلعت رويترز آراءهم توقعوا زيادة عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بواقع 223 ألف وظيفة الشهر الماضي واستقرار معدلات البطالة عند 5.3 بالمئة.

وتراجع مؤشر البطالة الأوسع الذي يشمل الراغبين في فرصة عمل لكنهم توقفوا عن البحث والذين يعملون بدوام جزئي لعدم تمكنهم من العثور على وظيفة بدوام كامل إلى 10.4 بالمئة مسجلا أدنى مستوى له منذ يونيو حزيران 2008 مقارنة مع 10.5 بالمئة في يونيو حزيران الماضي.

واستقر معدل المشاركة في القوة العاملة – أو نسبة الأمريكيين الذين بلغوا سن العمل وحصلوا على وظائف بالفعل أو على الأقل يبحثون عن وظيفة – عند أدنى مستوى له في أكثر من 37 عاما ونصف العام عند 62.6 بالمئة.