IMLebanon

بين “العراضة العونية” و”الوعي الأزرق”

fpm-future-movement

بصرف النظر عمّا إذا كان محازبو “التيار الوطني الحر” ومناصروهم الذين تجمعوا في وسط بيروت، بعد أقل من ساعتين من مغادرة وزير الخارجية الإيراني محمّد جواد ظريف تجاوزوا 750 عنصراً (وفقا لمعلومات امنية) أو اقتصر على ألف شخص (وفقاً لتقدير خبير في الحشود المهرجانية)، فإن أوساط المراقبين سجلت لبيروت ولجمهور الرئيس الشهيد رفيق الحريري ترفعه عن الالتفات إلى الشعارات الاستفزازية التي سيقت على لسان المتكلم باسم التجمع، أو أولئك الذين سمعت اصواتهم دون صورهم يستخدمون العبارات النابية والشعارات التحريضية في تحرك أعلن ان الهدف منه هو “استعادة الحقوق”، وليس التعدّي على مشاعر النّاس وكراماتهم.

انتهى التجمع قبيل الثامنة مساءً، وعاد الذين شاركوا في العراضة السيّارة من حيث جاؤوا باستثناء منطقة الشمال التي لم تشكّل استجابة ملحوظة باستثناء بعض مناطق البترون، وسط تهويل باستئناف التحرّك وصولاً إلى “تسونامي” غامض لم يشأ مُنسّق “التيار الوطني الحر” بيار رفول الكشف عن طبيعته لأسباب ليس أقلها انعدام طبيعة هذا “التسونامي الموهوم”.

فماذا حقق “التيار العوني” من العراضة رقم 2 في شوارع بيروت، والتي كانت أشبه بعرض مسرحي يتابعه اصحاب الفضول، أو الذين يتأثرون بشل حركة الشارع، وهم في طريق العودة إلى منازلهم:

1- أراد النائب ميشال عون إيصال رسالة إلى مجلس الوزراء، قبل الجلسة بساعات، في محاولة لانتزاع مكسب سياسي يتعلق بالآلية، مستفيداً من دعم “حزب الله” على طاولة مجلس الوزراء.

2- أراد النائب عون أيضاً إثبات انه ما يزال المتحكم بحركة الشارع المسيحي، في محاولة لانتزاع اعتراف هو يعرف قبل غيره، انه ليس سهل المنال يتعلق بحصر تسمية الموظفين في أدارة الدولة بفريقه، باعتبار انه هو الذي يدافع عن حقوق المسيحيين، وليس حزبي “القوات اللبنانية” و”الكتائب”، أو حتى تيّار “ المردة” وبكركي.

3- ووفقاً لكوادر في التيار العوني، فإن النقاشات التي أعقبت قرار وزير الدفاع بالتمديد للقيادات العسكرية الثلاثة: العماد جان قهوجي واللواء محمّد سلمان واللواء محمّد خير، التقت على انه لا يمكن ان يمر قرار التمديد من دون ردة فعل، وهذا ما حدث أمس.

4- طلب النائب عون من الوزراء والنواب أن يكونوا في مقدمة المشاركين بعدما لمس فتور همة نشطاء التيار، وهو ما عبّر عنه وزير الخارجية جبران باسيل، عندما خاطب أنصار التيار في “ميرنا شالوحي” قائلاً “نطلب منكم مشواراً في السيّارة، في حين أن غيرنا يقدّم شهداء لإثبات دوره والحفاظ عليه”، فكان النزول إلى الساحة مجدداً إشارة إلى القدرة، أو إلى إمكانية تحريك هؤلاء النشطاء.

5- على أن الأهم هو تحميل وزيري التيار باسيل والياس بوصعب، رسالة إلى اجتماع الحكومة اليوم من أن الأزمة ستطول وستشهد فصولاً من التحركات واعتصامات ومهرجانات ما لم تقرّ آلية تعطّل القرار داخل مجلس الوزراء وتسمح للوزيرين العونيين بإعلام الجمهور بتحقيق ما دفع بالنزول إلى الشارع.

ولكن، في حسابات الربح والخسارة، فإن ما أراده عون لم يطابق حسابات البيدر، سواء بالنسبة إلى الأعداد التي نزلت إلى وسط بيروت أو بالنسبة لتعطيل عمل الحكومة، أو لشطب العماد قهوجي من المعادلة الرئاسية، فقرار التمديد له نافذ، ولا يمكن العودة عنه، إذا أراد ضرب الجيش من الداخل، أو افتعال مواجهة جديدة معه، تجنبتها القيادة، فلم يظهر أي جندي في الشارع باستثناء بضع أفراد من شرطة السير لتنظيم المرور، وبقيت الإجراءات الأمنية فقط حول المقرات الرسمية، والسراي الكبير على وجه التحديد.

غير أن اللافت هو حجم الشتائم والتعرّض للرئيس الشهيد رفيق الحريري وتيار “المستقبل”، حيث نشر مناصرو عون عند تمثال الشهداء في وسط بيروت علماً لتيار “المستقبل” وقد ذيّل بعبارة كتب فيها: “الدولة الإسلامية – إمارة لبنان”، في محاولة مفضوحة لاستفزاز التيار الأزرق وجرّه لاشتباك.

وبحسب ما كشفت صحيفة “اللواء”، فإن هذه الاستفزازات كادت أن تؤدي إلى ردود فعل لدى جمهور المستقبل لو لم تجر اتصالات عاجلة تضبطها، خصوصاً بعدما نزل عدد من الشبان لقطع الطرقات في أكثر من منطقة.

ولاحظ نائب في كتلة “المستقبل” أن الهجوم على تيّار “المستقبل” جاء بسبب الإحباط الذي أصاب قيادة التيار العوني نتيجة هزالة العدد الذي تجمّع في الساحة، حيث لم يتجاوز العدد بضع مئات حشدهم التيار من كل المناطق اللبنانية، من دون أن يحقق نجاحاً في التعبئة، لوعي جمهوره بأن الشعارات المطروحة هي أكبر من حقيقتها الفعلية، والتي هي محصورة بمجيء صهره العميد شامل روكز إلى قيادة الجيش خلفاً لقهوجي.