IMLebanon

نتنياهو: علاقة إسرائيل مع روسيا جيدة

benyamine-nataniyahu

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إنه يرغب في تجنب علاقة خصومة مع موسكو، لكنّه لا يعلم كيف سيؤثر التدخل العسكري الروسي الاخير في سوريا على الوضع هناك.

ولم ينضم نتنياهو إلى الولايات المتحدة والدول الاخرى الاعضاء بحلف شمال الأطلسي في انتقاداتهم ضدّ العمل العسكري الذي تقوم به روسيا في سوريا.

وقد جاء ذلك في حديث لشبكة “سي.ان.ان” الاخبارية الأميركية يذاع غداً الأحد.

وأضاف نتنياهو، الذي التقى بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في موسكو اواخر الشهر الماضي: “لا نريد العودة إلى الايام التي كانت فيها روسيا وإسرائيل في موقع خصومة. اعتقد انّنا غيرنا العلاقة. وهي جيده بوجه عام.”

ويحظى الأسد أيضاً بدعم إيران وهي خصمة لإسرائيل وداعمة لجماعة “حزب الله” اللبنانية. وتخشى إسرائيل أن تصل الأسلحة الروسية التي يتم نشرها حالياً إلى “حزب الله” في نهاية المطاف.

ولفت نتنياهو إلى انّني “ذهبت إلى موسكو للتوضيح بانّه يجب علينا تجنب وقوع أيّ اشتباك بين القوات الروسية والقوات الإسرائيلية.”

وتابع: “حدّدت أهدافي في سوريا. وهي حماية أمن شعبي وبلدي. روسيا لها أهداف مختلفة. لكن لا يجب التعارض بينها.” وقال إنّ إسرائيل وروسيا ستتحدثان قريباً في هذا الشأن.

وعندما سئل عما إذا كان دخول روسيا في الصراع السوري سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار، أجاب نتنياهو: “لا اعرف. اعتقد اننا سنعرف بمرور الوقت.”

وأشار إلى أنّ الانتشار الروسي لن يمنع إسرائيل من مواصلة القيام بعمل عسكري من حين لاخر في سوريا، وقال: “إذا اراد أحد استخدام الأراضي السورية لنقل أسلحة نووية إلى “حزب الله” فسوف نتحرك”.