IMLebanon

لارشيه: لبنان يواجه تحدياً إستثنائياً في ظل النزوح الكبير

Gerard-Larcher-and-nabih-berri

أكد رئيس مجلس الشيوخ الفرنسي جيرار لارشيه أنّ “أن ما من بلد يستطيع ان يتحمل ما يتحمله لبنان بسبب النزوح السوري”، معتبراً أنّ “لبنان يواجه تحدياً استثنائياً في ظل هذا العدد الكبير من اللاجئين حيث ليس لديه قدرة على استيعابهم، وأنّ الدعم الاساسي ليس فقط بالدعم المادي بل ايضاً بالتضامن السياسي وحل الازمة السورية”.

لارشيه، وبعد لقائه رئيس مجلس النواب نبيه بري في عين التينة، حيث أجرى الطرفان محادثات تناولت التطورات في المنطقة والوضع في لبنان وتداعيات ازمة اللاجئين السوريين، بالاضافة الى التعاون البرلماني بين البلدين، قال: “لبنان في قلب الاوضاع بالمنطقة كما هو محاط ببلدان تشهد صراعات دامية، والامر الذي يجب الحرص عليه هو المحافظة على وضعه الامني”.

وأضاف: “من الطبيعي ان يكون في اولويات الحديث الامن والاستقرار لهذا البلد. وكذلك من الطبيعي في عرضنا للوضع السياسي تناول النزوح الناجم عن الصراع في سوريا، وهذه المسألة تربك اوروبا لجهة التعامل معها”.

وتابع لارشيه: “كذلك تحدثنا في ما يهمنا حول العمل التشريعي والازمة التشريعية التي يمر بها لبنان، وسمعنا من الرئيس بري ضرورة استئناف هذا العمل وايجاد حل بين اللبنانيين انفسهم لمسألة انتخابات الرئاسة. ونحن هنا كأصدقاء للبنان، وهذا الامر يعود الى الاطراف اللبنانيين وكيفية اقرار قانون للانتخابات النيابية أيضاً. وبالنسبة الى الرئيس بري، من المهم جدا أن يعمل المجلس لتشريع القضايا الضرورية خصوصاً في الشأنين الاقتصادي والمالي”.

ورداً على سؤال عن قضية اللاجئين السوريين وما يمكن ان تقوم به فرنسا لمساعدة لبنان، أوضح انّ “وزير الداخلية الفرنسي سيزور لبنان الاسبوع المقبل وانّ هذه المسألة هي مسألة تنفيذية، ونحن مهتمون جداً بهذه القضية وهذا العبء الكبير الذي يتحمله لبنان وحيداً”.

October 23, 2015 04:16 PM