IMLebanon

لجنة المال أقرت مشروعي قانوني الاجراءات الضريبية والتجارة البرية

FinanceCommitteeMeeting
عقدت لجنة المال والموازنة النيابية جلسة في الحادية عشرة من قبل ظهر اليوم، في المجلس النيابي، برئاسة رئيسها النائب ابراهيم كنعان وحضور مقرر اللجنة النائب فادي الهبر والنواب: ياسين جابر، أحمد فتفت، جمال الجراح، كاظم الخير، انطوان زهرا، عباس هاشم وعاطف مجدلاني.

كما حضر الجلسة: المدير العام لوزارة المالية الان بيفاني، رئيس مركز الاشارات القانونية والابحاث والتوثيق في وزارة الخارجية حسن حجازي، سركيس صقر عن جمعية تجار بيروت، رئيس اتحاد الغرف اللبنانية رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة في بيروت وجبل لبنان محمد شقير، مارلين نعمة عن الدائرة القانونية في وزارة الاقتصاد والمستشار القانونية في الوزارة غادة سفر، مراقب تحقق في وزارة المالية الياس الحداد، الدكتوران كريم ضاهر وعلي رحال من نقابة المحامين في بيروت.

كنعان
بعد الجلسة، قال كنعان: “أقرت لجنة المال والموازنة النيابية القانون المتعلق بالاجراءات الضريبية والتعديلات المطلوبة من وزارة المالية لكي تجعل هذه الاجراءات القانون اكثر شفافية وبالنهاية التصريح عن الضرائب للمقيم وغير المقيم وكل انواع الاسهم. وقد استمعنا في هذا الاطار الى نقابة محامي بيروت وجمعية التجار وجمعية المصارف والى ممثلي غرفة التجارة والصناعة واخذنا بكل الاراء حول هذا الموضوع، وقد سجلت نقابة محامي بيروت تحفظها القانوني حول هذه المسألة بأعتبار ان التزام الشخص المقيم في لبنان بالتصريح عن الاسهم أكانت لحامله او الاسمية، التي تلغي طبيعة الاسهم لحامله، وقد سجل هذا التحفظ في محضر الجلسة”.

أضاف: “كما أقرت اللجنة قانون التجارة البرية الذي يدخل في نفس الاطار لجهة التعديلات المطروحة والتي تصب في نفس الخانة، كما فهمنا من وزارة المالية ومن العرض الذي قدمته، وبذلك تكون لجنة المال انجزت القانونين. وكما فهمنا من وزارة المالية ومن مصرف لبنان التأكيد على ضرورة انجاز هذين القانونين لان هناك الحاحا على المستويين المحلي والدولي ان يحسم لبنان هذه المسائل. وأنجزنا هذا الامر وسأرفع تقريرا بما انجزناه الى الامانة العامة للمجلس النيابي، لرفعها الى رئاسة المجلس، كي تدرج على جدول اعمال الجلسة التشريعية. ويكون عملنا تحضيريا جاهزا وكاملا، ويكون هناك امكانية في حال حصلت هذه الجلسة ان يتم البحث على اساس علمي وتشريعي جاهز وكامل”.

وتابع: “لا يزال امامنا مشروع قانون مطلوب ومهم جدا واستغرقت دراسته وقتا طويلا في اللجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان المشتركة برئاستي وما زلنا ندرسه منذ اكثر من ستة اشهر وسنحاول في جلسة اليوم انهاءه، وهو مشروع مكافحة تبييض الاموال ومكافحة تمويل الارهاب وسأرفع تقريرا بما سننجزه الى اللجان المشتركة لاننا نحن لجنة فرعية منبثقة عن اللجان المشتركة ومهما كانت النتيجة التي سنتوصل اليها في جلسة اليوم أكان توافقا تاما وانجاز كافة مواده او تعليق بعض المواد خصوصا، وعلى ما يبدو ان هيئة مكتب المجلس النيابي ورئاسة المجلس قررتا وضعه او ادراجه على جدول اعمال الجلسة التشريعية المقبلة. من هذا المنطلق نأمل ان نتابع معا كل هذه المسائل وبذلك فإن لجنة المال والموازنة انجزت ما عليها وما احيل اليها من اتفاقيات وقروض والقوانين المالية الملحة التي نسمع بها رغم كل الصعوبات والوضع السياسي المأزوم ومشكلة النصاب القانوني التي كن نعاني منها، ورغم كل ذلك فقد انجزنا كل هذه القوانين المطلوبة ولا يزال امامنا عمل طويل، ونأمل ان تكون الايام المقبلة افضل من الايام التي مرت”.

وعما اذا كان تكتل “التغيير والاصلاح” سيحضر الجلسة التشريعية، قال كنعان: “موقفنا واضح وليس من الضروري ان نكرره، وكان لنا رأي حول ان يتضمن تشريع الضرورة كل القوانين المتصلة بتكوين السلطة والمصلحة الوطنية العليا ومنها قانون استعادة الجنسية وقانون تحرير اموال البلديات وعائداتها من الخليوي بالاضافة الى قانون الانتخابات الجديد ومشروع قانون سلسلة الرتب والرواتب. نحن نعتبر هذا الامر اساسيا وحيويا وما زلنا نتحدث مع المعنيين خصوصا مع المجلس النيابي بشخص رئيسه وهيئة مكتب المجلس بأن هذه المسائل اساسية وضرورية ويجب ان يذهب التشريع بالاتجاه الذي يحقق المصلحة الوطنية والاولويات الوطنية”.

أضاف: “اذا، الموقف لا يزال على ما هو ونأمل في الايام المقبلة ان يتم تطوير هذه الامور لكي نصل الى نتيجة جميعنا يريدها، ولا احد منا غافل عن اهمية القوانين المالية المطروحة سواء اكان على الصعيد المالي ام على الصعيد الاقتصادي او على الصعيد الاجتماعي، لكن هنالك ايضا ضرورات كثيرة ومهمة جدا خصوصا في هذه الازمة السياسية السائدة، ومن المهم ان نعطي اشارة ايجابية للمجتمع السياسي في لبنان وللمجتمع اللبناني ككل، بأن يكون قانون الانتخابات الجديد والذي يمثل الحجر الاساس المطلوب في تكوين السلطة، والنظام هو ايضا اساسي ومن الاولويات المطلوبة”.

فرعية اللجان
وبعد الظهر، ترأس كنعان اجتماعا للجنة الفرعية المنبثقة عن اللجان النيابية المشتركة درس مشروع قانون مكافحة تبييض الاموال ومكافحة جرائم تمويل الارهاب.

حضر الجلسة النواب: جمال الجراح، ايلي عون، نواف الموسوي، ياسين جابر وسمير الجسر.

كما حضر: العقيد الاداري حسام الرفاعي والعقيد الاداري باسم الاحمدية والعميد الركن طوني مخايل عن وزارة الدفاع والجيش، العميد ميلاد الخوري والعميد زياد الجزار عن قوى الامن الداخلي، طارق زهران وعبد الحفيظ منصور هيئة التحقيق الخاصة، بيار كنعان عن مصرف لبنان، مكرم صادر عن جمعية مصارف لبنان، الياس الحداد مراقب تحقيق في وزارة المالية، والقاضي جاد معلوف ممثلا وزارة العدل.

وسترفع اللجنة الى اللجان المشتركة تقريرها عما توصلت اليه.