IMLebanon

بالصور… قضايا تشغل مستخدمي “فايسبوك”

facebook

عشرة قضايا شغلت موقع التواصل الاجتماعي فايسبوك، وتصدرت اهتمامات رواد الموقع عام 2015، بحسب ما كشفت غرفة أخبار الموقع.

واعتمد تصنيف المواضيع بحسب حجم تناولها من مطلع عام 2015، وكان حضور القضايا الأميركية طاغيا في مشاركات المستخدمين، لكن هذا لم يمنع من وجود قضايا عديدة مرتبطة بشؤون الشرق الأوسط.

وفيما يلي عرض للقضايا العشرة:

رغم أن نحو عام يفصلنا على إجراء الانتخابات الأميركية عام 2016، إلا أن الاستحقاق الرئاسي شغل المستخدمين كثيرا، إذ أدلوا بكثافة بتصريحات وتعليقات بشأن السباق الرئاسي المرتقب، كما كان هذا الموضوع الأكثر بحثا في الموقع.

ونالت تصريحات المرشح المثير للجدل دونالد ترامب، وحملة المرشحة هيلاري كلينتون نصيبا كبيرا من التعليقات.

trump-facebook

ليلة 13 من تشرين الثاني، شن مسلحون متطرفون من تنظيم داعش هجمات متزامنة في باريس، أسفرت عن سقوط 130 قتيلا، واعتبر الهجوم الأكثر دموية في تاريخ فرنسا بعد الحرب العالمية الثانية.

وبينما استخدم سكان باريس “فايسبوك” من أجل الاطمئنان على سلامة أصدقائهم، أدلى الملايين يتعليقاتهم على الهجمات الدامية، كما بدّل كثيرون صور حساباتهم على الموقع تعبيرا عن تضامنهم مع فرنسا.

france-facebook

كان الحضور السوري مزدوجا في موقع التواصل الاجتماعي الأكبر في العالم، حيث اشتدت الحرب الأهلية في الداخل الأمر الذي استرعى اهتماما في العالم الافتراضي، وكذلك الحال بالنسبة لأزمة اللاجئين التي بلغت ذروة درامية خلال العام.

وأوضح فايسبوك أن مستخدمين أنشأوا صفحات ومجموعات من أجل جلب تمويل لدعم اللاجئين السوريين الموجودين في مجتمعاتهم.

syria-facebook

في 25 نيسان، وقع زلزال مدمر بقوة 7.8 درجة في نيبال، وأسفر الهجوم عن مقتل 8800 شخص وترك الملايين مشردين.وسارع المستخدمون إلى تلبية نداء إغاثة منكوبي الزلزال بعد أن عبروا عن تضامنهم، حيث تبرع نحو 770 ألف مستخدم بمبلغ 15.5 مليون دولار، لصالح مؤسسات خيرية تعمل في الدولة الآسيوية الفقيرة.

nepal-facebook

كان فايسبوك منصة لسياسيين ومواطنين يونانيين للتعبير عن مواقفهم من أزمة الديون المستفحلة في البلاد، خصوصا أنها شهدت انتخابات برلمانيةواستفتاءًعلى قبول شروط حزمة المساعداتالأوروبية.

greece

كان إيرلندا أول دولة في العالم تشرّع زواج المثليين، كما أقرت محكمة أميركية بعد ذلك حق المثليين في الزواج. وفي فايسبوك، وضع 26 مليون مستخدم “راية المثليين” على صورة حساباتهم الشخصية لإظهار التضامن معهم.

irlanda-facebook

ومع استمرار الحرب ضد “داعش” عام 2015، كان موقع فايسبوك وسيلة بالنسبة لكثير من المستخدمين لتلقي الأخبار وتبادل الآراء. وعبر كثيرون عن إدانتهم الشديدة لجرائم التنظيم الدموية والتعبير عن التضامن مع الضحايا.

isis-facebook

جذب الهجوم الذي استهدف صحيفة “تشارلي إيبدو” الساخرة في كانون الثاني الماضي الملايين من مستخدمي فايسبوك، الذين استخدموا جملة” أنا شارلي” لإظهار الدعم لضحايا الهجوم الدامي.

 

hebdo-facebook

وانتقلت الاحتجاجات التي شهدتها مدينة بالتيمور الأميركية على خلفية قتل الشرطة رجلا أسود إلى العالم الافتراضي، وساد فايسبوك نقاش طويل حول سلوكيات الشرطة الأميركية تجاه أصحاب البشرة السوداء.

 

9

في 17 حزيران شن مسلح أميركي أبيض هجوما على كنيسة عمانوئيل التاريخية في بلدة تشارلستون بولاية ساوث كارولينا، قتل خلاله 9 من السود، في جريمة ارتكبت لأسباب عنصرية.

وأعاد الهجوم فتح ملف العنصرية الشائك في الولايات المتحدة، ما تجسد فورا على حجم المشاركات على فايسبوك.

south-carolina-facebook