IMLebanon

الصين تمنع مركبات الديزل داخل المناطق العمرانية

ChinaTraffic
أعلنت حكومة الصين أنها ستطلب من مجالس الحكم المحلي في 11 إقليما حظر بيع المركبات التي تعمل بالديزل في المناطق العمرانية الذي تنبعث منه عوادم ذات مستوى عال من الكبريت وهو الوقود المستخدم أساسا في الأغراض الصناعية والزراعية وليس في السيارات.

يجيء هذا التوجه بعد أن بدأت الصين في تصنيف الوقود إلى خمسة مستويات من الجودة تتعلق بالبنزين والديزل بدءا من الأول من يناير كانون الثاني الماضي في 11 إقليما في القطاع الشرقي من البلاد المتقدم إقتصاديا. وتضاهي معايير الوقود بالصين مواصفات الجودة الأوروبية التي لا يتجاوز فيها محتوى الوقود من الكبريت عشرة أجزاء في المليون كحد أقصى.

وقالت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح أمس في وثيقة بثتها على موقعها الإلكتروني إن التسيب في الإشراف على الديزل ذي المحتوى العالي من الكبريت تسبب في استمرار بيعه بمحطات الوقود بالمدن في أقاليم تسري بها السياسة الجديدة. وأضافت اللجنة أنه لن يسمح ببيع الديزل ذي المستوى العالي من الكبريت إلا في الأكشاك بالمناطق الريفية أو على ضفاف الأنهار.

والهدف من تشديد معايير الجودة على الوقود هو محاولة علاج مشكلة التلوث إذ تمثل الانبعاثات من المركبات لاسيما الشاحنات التي تعمل بالديزل أحد المصادر الرئيسية للضباب الدخاني الخانق الذي ابتليت به عدة مدن صينية. قالت اللجنة “علاوة على الإيقاع المتسارع لرفع مستوى جودة الوقود بالصين إلا أنه برزت بصورة كبيرة مشكلة القضاء على الوقود المنخفض الجودة من الأسواق” .

وطلبت اللجنة من جميع محطات الخدمة أن توضح بصورة جلية أسماء أنواع الوقود ومستوى جودتها لمساعدة أصحاب المركبات على انتقاء ما يرغبون فيه وحتى يتسنى للسلطات الإشراف على جودة الوقود.