IMLebanon

الحريري من باريس: التقي عون بشرط!

saad-harireh-holland

أكد الرئيس سعد الحريري أنه بحث مع الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند موضوع الفراغ الرئاسي ومدى تأثيره على عمل مؤسسات الدولة والاقتصاد اللبناني، لافتًا إلى أنه لمس حرصا من الرئيس الفرنسي على إنهاء هذا الفراغ.

الحريري قال بعد اللقاء: “بحثت مع هولاند في الأمور التي تهم لبنان والمنطقة، ولا سيما موضوع الفراغ الرئاسي ومدى تأثيره على الاقتصاد اللبناني وعلى طبيعة عمل مؤسسات الدولة، وقد شرحت له الخطوات التي نقوم بها من أجل وضع حد لهذا الفراغ”.

واضاف: “كما تباحثنا في موضوع اللاجئين السوريين وشكرته على ما تقدمه فرنسا من مساعدات للبنان، ولكن يبقى الحل الأساسي لهذا الموضوع هو عودة اللاجئين إلى ديارهم ضمن حل سياسي في سوريا بأسرع وقت ممكن. كذلك تحدثنا في ما يحصل في المنطقة واتفقنا أن نبقى على تواصل بما يخص لبنان”.

ولفت الى ان الرئيس الفرنسي حريص جدًا على إنهاء هذا الفراغ، لأن الوضع الاقتصادي والاجتماعي في لبنان وصل إلى مراحل خطرة للغاية، معتبرًا أن الانتخابات البلدية سوف تشجع كافة الفرقاء السياسيين على التفكير جديا في إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية.

وإذ اكد ان لا مشكلة لديه في اللقاء مع العماد ميشال عون، الا انه شدد على ضرورة تحديد هدف اللقاء، مضيفًا: “في النهاية نحن لدينا مرشح رئاسي هو النائب سليمان فرنجية، ونكنّ بالمقابل للعماد عون كل الاحترام والمحبة، ولا بد من التوصل إلى انتخاب رئيس للجمهورية”.

وتابع: “موضوع الفراغ الرئاسي واضح جدا، هناك تعطيل حاصل وسببه من “حزب الله” وعون. هذا أمر مؤسف لأن البلد وكل اللبنانيين يدفعون ثمنه، ونحن نرى أن إنهاء هذا الفراغ هو الوسيلة الوحيدة لوضع حد لكل التدهور الحاصل في المؤسسات اللبنانية اقتصاديا واجتماعيا.