IMLebanon

اجماع وزاري على رفض توطين السوريين

serail-lebanon

أكد مجلس الوزراء مجتمعًا في الجلسة التي عقدت الخميس 19 أيار، في السراي الحكومي برئاسة الرئيس تمام سلام، رفضه توطين اللاجئين السوريين في لبنان، وقال وزير الاعلام رمزي جريج: “لقد تطرق المجلس لموضوع النازحين السوريين فأكد التمسك بالدستور والاجماع اللبناني على رفض التوطين وأية سياسات تقوم على تشجيع استيعاب النازحين في أماكن تواجدهم، باعتبار أن الحل الوحيد لأزمة النزوح هو بعودة السوريين السريعة الى وطنهم وهو ما يتناقض مع مفاهيم العودة الطوعية والاندماج والتجنيس”.

وكان المجلس انهى البت في جدول الأعمال المؤجل من الجلسة السابقة في ظل اجواء وصفها الوزراء بالإيجابية، وأعطى سلام الساعة الأخيرة من الجلسة للبحث في البنود المطروحة من خارج جدول الأعمال لا سيما موضوع توطين السوريين في لبنان والتقرير الصادر عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون  وكان هناك موقف موحد للحكومة اكد على رفض التوطين.

في المقابل، اكد الوزير حسين الحاج حسن انه طرح موضوع العقوبات الأميركية على “حزب الله” مع رئيس الحكومة وليس على طاولة المجلس .

هذا وطرح وزير الإعلام قضية تعيين رئيس مجلس ادارة تلفزيون لبنان من دون آلية لأن الأمر من حقه قانونيا إلا ان بعض الوزراء اعترض على التعيين من خارج الآلية وتم تأجيل الموضوع الى الجلسة المقبلة كما تقرر إرجاء البحث بموضوع سد جنة الى الأسبوع المقبل والطلب الى محافظ جبل لبنان أن يوقف الأعمال الى حين صدور قرار عن مجلس الوزراء بحسب ما اكد وزير البيئة  محمد المشنوق.

وقرر مجلس الوزراء الموافقة على صرف اعتمادات لتجهيزات المطار سقفها 28 مليون دولار على أن يتم العمل على تخفيض المبلغ.

واكد الوزير آلان حكيم ان خطة النفايات ستستكمل بعد اقفال مطمر الناعمة وستوضع النفايات بعد فرزها في موقعي برج حمود والكوستا برافا وستتم مراقبتها.

اتخذ المجلس القرارات اللازمة بشأنها وأهمها:

 1- الموافقة على مشروع قانون يرمي الى الاجازة للمؤسسات العامة الاستثمارية الخاضعة لوصاية وزارة الطاقة والمياه فتح حسابات خاصة باسمها في المصارف الخاصة.

2- الموافقة على طلب وزارة المالية إصدار سندات خزينة لتسديد الديون المترتبة على الدولة الى المستشفيات.

3- الموافقة على طلب وزارة الاعلام دفع بدل تعويض نقل لقاء التغطية الاعلامية للانتخابات البلدية.

4- الموافقة على مشاريع مراسيم ترمي الى نقل اعتمادات من احتياطي الموازنة العامة الى موازنات رئاسة مجلس الوزراء وبعض الوزارات على أساس القاعدة الاثنتي عشرية من أجل تغطية بعض احتياجاتها.

5- الموافقة على طلب وزارة المالية تسمية موفقين في المركز الدولي لتسوية المنازعات المتعلقة بالاستثمارات icsid.

6- الموافقة على طلبات بعض الوزارات قبول هبات مقدمة من بعض الهيئات والاشخاص لصالح بعض الادارات ولا سيما لصالح الجيش.

7- الموافقة على طلبات بعض الوزارات المشاركة في معارض ومؤتمرات في الخارج وعلى سفر ممثلين لها الى تلك المعارض والمؤتمرات.